باب طرح العالم المسالة على المتعلم


تفسير

رقم الحديث : 557

وَقَرَأْتُ عَلَى وَقَرَأْتُ عَلَى سَعِيدِ بْنِ سَيِّدٍ ، أَنَّ مُحَمَّدَ بْنَ أَحْمَدَ بْنِ خَالِدٍ ، حَدَّثَهُ ثنا قَاسِمُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، نا أَبُو عَاصِمٍ خُشَيْشُ بْنُ أَصْرَمَ ، نا يَعْلَى بْنُ عُبَيْدٍ ، ثنا الأَعْمَشُ ، عَنْ صَالِحِ بْنِ خَبَّابٍ ، عَنْ حُصَيْنِ بْنِ عُقْبَةَ ، عَنْ سَلْمَانَ الْفَارِسِيِّ ، قَالَ : " عِلْمٌ لا يُقَالُ بِهِ كَكَنْزٍ لا يُنْفَقُ مِنْهُ " ، وَقَالَ عَلِيٌّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ : " لَمْ يُؤْخَذُ عَلَى الْجَاهِلِ عَهْدٌ بِطَلَبِ الْعِلْمِ حَتَّى أُخِذَ عَلَى الْعُلَمَاءِ عَهْدٌ بِبَذْلِ الْعِلْمِ لِلْجُهَّالِ ، لأَنَّ الْعِلْمَ كَانَ قَبْلَ الْجَهْلِ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
سَلْمَانَ الْفَارِسِيِّ

صحابي

حُصَيْنِ بْنِ عُقْبَةَ

صدوق حسن الحديث

يَعْلَى بْنُ عُبَيْدٍ

ثقة إلا في حديثه عن الثوري ففيه لين

أَبُو عَاصِمٍ خُشَيْشُ بْنُ أَصْرَمَ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.