باب جامع في اداب العالم والمتعلم


تفسير

رقم الحديث : 501

حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، نا الْحُسَيْنُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ ، نا عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ بَحْرٍ ، نا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الصَّائِغُ ، نا سُنَيْدٌ ، ثنا عِيسَى بْنُ يُونُسَ ، عَنْ حُرَيْزِ بْنِ عُثْمَانَ ، عَنْ سَلْمَانَ بْنِ سُمَيْرٍ ، عَنْ كَثِيرِ بْنِ مُرَّةَ الْحَضْرَمِيِّ ، أَنَّهُ قَالَ : " إِنَّ عَلَيْكَ فِي عِلْمِكَ حَقًّا كَمَا أَنَّ عَلَيْكَ فِي مَالِكَ حَقًّا ، لا تُحَدِّثِ الْعِلْمَ غَيْرَ أَهْلِهِ فَتَجْهَلَ ، وَلا تَمْنَعِ الْعِلْمَ أَهْلَهُ فَتَأْثَمَ ، وَلا تُحَدِّثْ بِالْحِكْمَةِ عِنْدَ السُّفَهَاءِ فَيُكَذِّبُوكَ ، وَلا تُحَدِّثْ بِالْبَاطِلِ عِنْدَ الْحُكَمَاءِ فَيَمْقُتُوكَ " . وَلَقَدْ أَحْسَنَ الْقَائِلُ : قَالُوا نَرَاكَ طَوِيلَ الصَّمْتِ قُلْتُ لَهُمْ مَا طُولُ صَمْتِي مِنْ عِيٍّ وَلا خَرَسِ لَكِنَّهُ أَحْمَدُ الأَشْيَاءِ عَاقِبَةً عِنْدِي وَأَيْسَرُهُ مِنْ مَنْطِقٍ شَكِسِ أَأَنْشُرُ الْبَزَّ فِيمَنْ لَيْسَ يَعْرِفُهُ أَمْ أَنْثُرُ الدُّرَّ بَيْنَ الْعُمْيِ فِي الْغَلَسِ وَمِنْ قَوْلِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَرْفُوعًا : " وَاضِعُ الْعِلْمِ فِي غَيْرِ أَهْلِهِ ، كَمُقَلِّدِ الْخَنَازِيرِ اللُّؤْلُؤَ وَالذَّهَبَ " . وَلَقَدْ أَحْسَنَ صَالِحُ بْنُ عَبْدِ الْقُدُّوسِ فِي قَوْلِهِ ، وَيُرْوَى لِسَابِقٍ : وَإِذَا حَمَلْتَ إِلَى سَفِيهٍ حِكْمَةً فَلَقَدْ حَمَلْتَ بِضَاعَةً لا تُنْفَقُ فَإِنْ قَالَ قَائِلٌ : إِنَّ بَعْضَ الْحُكَمَاءِ كَانَ يُحَدِّثُ بِعِلْمِهِ صِبْيَانَهُ وَأَهْلَهُ وَلَمْ يَكُونُوا لِذَلِكَ بِأَهْلٍ ، قِيلَ لَهُ : إِنَّمَا فَعَلَ ذَلِكَ مَنْ فَعَلَهُ مِنْهُمْ لِئَلا يَنْسَى .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.