باب جامع في اداب العالم والمتعلم


تفسير

رقم الحديث : 563

حَدَّثَنَا عَبْدُ الْوَارِثِ بْنُ سُفْيَانَ ، نا قَاسِمُ بْنُ أَصْبَغَ ، نا أَحْمَدُ بْنُ زُهَيْرٍ ، نا أَبِي ، نا عُمَرُ بْنُ أَيُّوبَ الْمَوْصِلِيُّ ، عَنْ جَعْفَرِ بْنِ بُرْقَانَ ، قَالَ : كَتَبَ إِلَيْنَا عُمَرُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ : " أَمَّا بَعْدُ مُرْ أَهْلَ الْعِلْمِ وَالْفِقْهِ مِنْ جُنْدِكَ فَلْيَنْشُرُوا مَا عَلَّمَهُمُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ فِي مَجَالِسِهِمْ وَمَسَاجِدِهِمْ ، وَالسَّلامُ " . وَيُقَالُ : مَا صِينَ الْعِلْمُ بِمِثْلِ الْعَمَلِ بِهِ وَبَذْلِهِ لأَهْلِهِ ، وَقَالُوا : النَّارُ لا يُنْقِصُهَا مَا أُخِذَ مِنْهَا وَلَكِنْ يُنْقِصُهَا أَلا تَجِدَ حَطَبًا ، وَكَذَلِكَ الْعِلْمُ لا يُنْقِصُهُ الاقْتِبَاسُ مِنْهُ ، وَلَكِنْ فَقْدُ الْحَامِلِينَ سَبَبُ عَدَمِهِ . وَرُوِيَ عَنْ عَلِيٍّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، أَنَّهُ قَالَ : " مَنْ عَلِمَ وَعَمِلَ وَعَلَّمَ ، دُعِيَ فِي مَلَكُوتِ السَّمَوَاتِ عَظِيمًا " وَقَدْ رُوِيَ هَذَا مِنْ كَلامِ الْمَسِيحِ عَلَيْهِ السَّلامُ ، وَأَخَذَهُ بَكْرُ بْنُ حَمَّادٍ ، فَقَالَ : وَإِذَا امْرُؤٌ عَمِلَتْ يَدَاهُ بِعِلْمِهِ نُودِيَ عَظِيمًا فِي السَّمَاءِ مُسَوَّدَا .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدُ الْوَارِثِ بْنُ سُفْيَانَ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.