باب ما روي في قبض العلم وذهاب العلماء


تفسير

رقم الحديث : 621

أَخْبَرَنَا أَخْبَرَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ يَحْيَى ، نا عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدٍ ، نا أَحْمَدُ بْنُ أَبِي سُلَيْمَانَ ، نا سُحْنُونُ ، نا ابْنُ وَهْبٍ ، ثنا سُفْيَانُ الثَّوْرِيُّ ، عَنْ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ عُمَيْرٍ ، عَنْ رَجَاءِ بْنِ حَيْوَةَ ، عَنْ أَبِي الدَّرْدَاءِ ، قَالَ : " إِنَّمَا الْعِلْمُ بِالتَّعَلُّمِ ، وَإِنَّمَا الْحِلْمُ بِالتَّحَلُّمِ ، وَمَنْ يَتَحَرَّ الْخَيْرَ يُعْطَهُ ، وَمَنْ يَتَوَقَّ الشَّرَّ يُوقَهُ , ثَلاثٌ مَنْ فَعَلَهُنَّ لَمْ يَسْكُنِ الدَّرَجَاتِ الْعُلْيَا لا أَقُولُ الْجَنَّةَ , مَنْ تَكَهَّنَ أَوِ اسْتَسْقَمَ أَوْ رَجَعَ مِنْ سَفَرِهِ لِطِيَرَةٍ " . وَمِنْ قَوْلِ أَبِي الدَّرْدَاءِ : " إِنَّمَا الْعِلْمُ بِالتَّعَلُّمِ " أَخَذَ ، وَاللُّهُ أَعْلَمُ ، سَابِقٌ قَوْلَهُ ، فَقَالَ : قَدْ قِيلَ فِي الزَّمَانِ الأَقْدَمِ إِنِّي رَأَيْتُ الْعِلْمَ بِالتَّعَلُّمِ وَقَالَ الْحَسَنُ : " الْعَامِلُ عَلَى غَيْرِ عِلْمٍ كَالسَّالِكِ عَلَى غَيْرِ طَرِيقٍ , وَالْعَامِلُ عَلَى غَيْرِ عِلْمٍ مَا يُفْسِدُ أَكْثَرُ مِمَّا يُصْلِحُ ، فَاطْلُبُوا الْعِلْمَ طَلَبًا لا تَضُرُّوا بِالْعِبَادَةِ ، وَاطْلُبُوا الْعِبَادَةَ طَلَبًا لا تَضُرُّوا بِالْعِلْمِ ، فَإِنَّ قَوْمًا طَلَبُوا الْعِبَادَةَ ، وَتَرَكُوا الْعِلْمَ حَتَّى خَرَجُوا بِأَسْيَافِهِمْ عَلَى أُمَّةِ مُحَمَّدٍ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَلَوْ طَلَبُوا الْعِلْمَ لَمْ يَدُلَّهُمْ عَلَى مَا فَعَلُوا " .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي الدَّرْدَاءِ

صحابي

رَجَاءِ بْنِ حَيْوَةَ

ثقة

عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ عُمَيْرٍ

صدوق حسن الحديث

سُفْيَانُ الثَّوْرِيُّ

ثقة حافظ فقيه إمام حجة وربما دلس

سُحْنُونُ

ثقة حافظ

عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدٍ

ثقة

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ يَحْيَى

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.