باب ما روي في قبض العلم وذهاب العلماء


تفسير

رقم الحديث : 662

أَخْبَرَنَا عَبْدُ الْوَارِثِ ، نا قَاسِمٌ ، نا الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ الأُشْنَانِيُّ ، نا إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ حُمَيْرٍ ، نا إِبْرَاهِيمُ بْنُ أَبِي عَبْلَةَ ، عَنِ الْوَلِيدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، قَالَ : حَدَّثَنِي جُبَيْرُ بْنُ نُفَيْرٍ ، عَنْ عَوْفِ بْنِ مَالِكٍ الأَشْجَعِيِّ ، أَنَّهُ قَالَ : بَيْنَا نَحْنُ جُلُوسٌ عِنْدَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ذَاتَ يَوْمٍ ، إِذْ نَظَرَ إِلَى السَّمَاءِ فَقَالَ : " هَذَا أَوَانُ يُرْفَعُ الْعِلْمُ " ، فَقَالَ لَهُ رَجُلٌ مِنَ الأَنْصَارِ يُقَالُ لَهُ زِيَادُ بْنُ لَبِيدٍ : أَيُرْفَعُ الْعِلْمُ يَا رَسُولَ اللَّهِ وَفِينَا كِتَابُ اللَّهِ ، وَقَدْ عَلَّمْنَاهُ أَبْنَاءَنَا وَنِسَاءَنَا ؟ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِنْ كُنْتُ لأَحْسَبُكَ مِنْ أَفْقَهِ أَهْلِ الْمَدِينَةِ " ، وَذَكَرَ لَهُ ضَلالَةَ أَهْلِ الْكِتَابِ ، وَعِنْدَهُمْ مَا عِنْدَهُمْ مِنْ كِتَابِ اللَّهِ ، فَلَقِيَ جُبَيْرُ بْنُ نُفَيْرٍ شَدَّادَ بْنَ أَوْسٍ بِالْمُصَلَّى ، فَحَدَّثَهُ هَذَا الْحَدِيثَ عَنْ عَوْفِ بْنِ مَالِكٍ ، فَقَالَ : صَدَقَ عَوْفٌ ، ثُمَّ قَالَ شَدَّادٌ : هَلْ تَدْرِي مَا رَفْعُ الْعِلْمِ ؟ قَالَ : قُلْتُ : لا أَدْرِي ، قَالَ : ذَهَابُ أَوْعِيَتِهِ ، هَلْ تَدْرِي أَيُّ الْعِلْمِ أَوَّلُ يُرْفَعُ ؟ قَالَ : قُلْتُ : لا أَدْرِي ، قَالَ : الْخُشُوعُ حَتَّى لا يُرَى خَاشِعٌ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَوْفِ بْنِ مَالِكٍ الأَشْجَعِيِّ

صحابي

جُبَيْرُ بْنُ نُفَيْرٍ

ثقة

الْوَلِيدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ

ثقة

إِبْرَاهِيمُ بْنُ أَبِي عَبْلَةَ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ حُمَيْرٍ

صدوق حسن الحديث

إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ

ثقة حافظ إمام

الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ الأُشْنَانِيُّ

مقبول

قَاسِمٌ

ثقة حافظ ثبت

عَبْدُ الْوَارِثِ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.