باب ما روي في قبض العلم وذهاب العلماء


تفسير

رقم الحديث : 667

قَرَأْتُ عَلَى أَحْمَدَ بْنِ قَاسِمٍ ، أَنَّ قَاسِمَ بْنَ أَصْبَغَ ، حَدَّثَهُمْ قَالَ : نا الْحَارِثُ بْنُ أَبِي أُسَامَةَ ، نا يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ ، نا مُحَمَّدُ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ الْفَزَارِيُّ ، قَالَ : أنا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ زَحْرٍ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ يَزِيدَ ، عَنِ الْقَاسِمِ ، عَنْ أَبِي أُمَامَةَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ بَعَثَنِي هُدًى وَرَحْمَةً لِلْعَالَمِينَ , وَأَمَرَنِي رَبِّي أَنْ أَمْحَقَ الْمَزَامِيرَ ، وَالْمَعَازِفَ ، وَالْخُمْورَ ، وَالأَوْثَانَ الَّتِي كَانَتْ تُعْبَدُ فِي الْجَاهِلِيَّةِ ، وَأَقْسَمَ رَبِّي بِعِزَّتِهِ لا يَشْرَبُ عَبْدٌ الْخَمْرَ فِي الدُّنْيَا إِلا سَقَيْتُهُ مِنْ حَمِيمِ جَهَنَّمَ مُعَذَّبًا أَوْ مَغْفُورًا لَهُ ، وَلا يَدَعُهَا عَبْدٌ مِنِ عَبِيدِي تَحَرُّجًا عَنْهَا إِلا سَقَيْتُهُ إِيَّاهَا مِنْ حَظِيرَةِ الْقُدُسِ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي أُمَامَةَ

صحابي

الْقَاسِمِ

ثقة

عَلِيِّ بْنِ يَزِيدَ

منكر الحديث

عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ زَحْرٍ

صدوق يخطئ

مُحَمَّدُ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ الْفَزَارِيُّ

متروك الحديث

يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ

ثقة متقن

الْحَارِثُ بْنُ أَبِي أُسَامَةَ

ثقة

قَاسِمَ بْنَ أَصْبَغَ

ثقة حافظ ثبت

أَحْمَدَ بْنِ قَاسِمٍ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.