باب من يستحق ان يسمى فقيها او عالما حقيقة لا مجازا ومن يجوز له الفتيا عند العلماء


تفسير

رقم الحديث : 938

حَدَّثَنَا عَبْدُ الْوَارِثِ بْنُ سُفْيَانَ ، نا قَاسِمُ بْنُ أَصْبَغَ ، نا أَحْمَدُ بْنُ زُهَيْرٍ ، قَالَ : حَدَّثَنِي الْوَلِيدُ بْنُ شُجَاعٍ ، قَالَ : حَدَّثَنِي مُبَشِّرُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ ، سَمِعَ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عُمَرَ الأَوْزَاعِيُّ ، عَنْ حَسَّانَ بْنِ عَطِيَّةَ ، قَالَ : " مَا ازْدَادَ عَبْدٌ بِاللَّهِ عِلْمًا إِلا ازْدَادَ النَّاسُ مِنْهُ قُرْبًا " . وَكَانَ الْحَسَنُ الْبَصْرِيُّ رَحِمَهُ اللَّهُ كَثِيرًا مَا يَتَمَثَّلُ بِهَذَا الْبَيْتِ : يَسُرُّ الْفَتَى مَا كَانَ قَدَّمَ مِنْ تُقًى إِذَا عَرَفَ الدَّاءَ الَّذِي هُوَ قَاتِلُهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدُ الْوَارِثِ بْنُ سُفْيَانَ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.