باب من يستحق ان يسمى فقيها او عالما حقيقة لا مجازا ومن يجوز له الفتيا عند العلماء


تفسير

رقم الحديث : 939

حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ يَحْيَى ، وَيَحْيَى بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ , قَالا : نا أَحْمَدُ بْنُ سَعِيدٍ ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ زَبَّانَ ، ثنا الْحَارِثُ بْنُ مِسْكِينٍ ، ثنا ابْنُ وَهْبٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنِي عُقْبَةُ بْنُ نَافِعٍ ، عَنْ إِسْحَاقَ بْنِ أُسَيْدٍ ، عَنْ أَبِي مَالِكٍ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ , أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " أَلا أُنَبِّئُكُمْ بِالْفَقِيهِ كُلِّ الْفَقِيهِ ؟ " قَالُوا : بَلَى ، قَالَ : " مَنْ لَمْ يُقَنِّطِ النَّاسَ مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ ، وَلَمْ يُؤَيِّسْهُمْ مِنْ رَوْحِ اللَّهِ ، وَلَمْ يُؤَمِّنْهُمْ مِنْ مَكْرِ اللَّهِ ، وَلا يَدَعُ الْقُرْآنَ رَغْبَةً عَنْهُ إِلَى مَا سِوَاهُ ، أَلا لا خَيْرَ فِي عِبَادَةٍ لَيْسَ فِيهَا تَفَقُّهٌ وَلا عِلْمٍ لَيْسَ فِيهِ تَفَهُّمٌ وَلا قِرَاءَةٍ لَيْسَ فِيهَا تَدَبُّرٌ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ

صحابي

أَبِي مَالِكٍ

ضعيف الحديث

إِسْحَاقَ بْنِ أُسَيْدٍ

مقبول

عُقْبَةُ بْنُ نَافِعٍ

ثقة

ابْنُ وَهْبٍ

ثقة حافظ

الْحَارِثُ بْنُ مِسْكِينٍ

ثقة مأمون

مُحَمَّدُ بْنُ زَبَّانَ

ثقة حجة

أَحْمَدُ بْنُ سَعِيدٍ

ثقة

وَيَحْيَى بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ

ثقة

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ يَحْيَى

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.