باب اجتهاد الراي على الاصول عند عدم النصوص في حين نزول النازلة


تفسير

رقم الحديث : 999

أَخْبَرَنَا أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، ثنا سَعِيدُ بْنُ أَحْمَدَ ، ثنا أَسْلَمُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ ، ثنا يُونُسُ بْنُ عَبْدِ الأَعْلَى ، قَالَ : حَدَّثَنَا سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ ، عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي يَزِيدَ ، قَالَ : رَأَيْتُ ابْنَ عَبَّاسٍ : " إِذَا سُئِلَ عَنْ شَيْءٍ هُوَ فِي كِتَابِ اللَّهِ قَالَ بِهِ ، فَإِنْ لَمْ يَكُنْ فِي كِتَابِ اللَّهِ وَقَالَهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ بِهِ ، فَإِنْ لَمْ يَكُنْ فِي كِتَابِ اللَّهِ وَلَمْ يَقُلْهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَقَالَهُ أَبُو بَكْرٍ أَوْ عُمَرُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ بِهِ ، وَإِلا اجْتَهَدَ رَأْيَهُ " . وَحَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ يَحْيَى ، ثنا عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ دَاوُدَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا سُحْنُونُ ، ثنا ابْنُ وَهْبٍ ، قَالَ : سَمِعْتُ سُفْيَانَ بْنَ عُيَيْنَةَ ، يُحَدِّثُ عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي زِيَادٍ ، قَالَ : رَأَيْتُ ابْنَ عَبَّاسٍ إِذَا سُئِلَ عَنْ شَيْءٍ ، ثُمَّ ذَكَرَهُ سَوَاءً .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنَ عَبَّاسٍ

صحابي

عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي يَزِيدَ

ثقة كثير الحديث

سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ

ثقة حافظ حجة

يُونُسُ بْنُ عَبْدِ الأَعْلَى

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ دَاوُدَ

ثقة

أَسْلَمُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ

ثقة

عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدٍ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ

ثقة

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ يَحْيَى

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.