باب ذكر الدليل من اقاويل السلف على ان الاختلاف خطا وصواب يلزم طالب الحجة عنده وذكر بع...


تفسير

رقم الحديث : 1029

قَالَ نُعَيْمٌ ، ونَا وَكِيعٌ ، عَنْ عِيسَى الْحَنَّاطِ ، عَنِ الشَّعْبِيِّ ، قَالَ : " إِيَّاكُمْ وَالْقِيَاسَ فَإِنَّكُمْ إِنْ أَخَذْتُمْ بِهِ أَحْلَلْتُمُ الْحَرَامَ وَحَرَّمْتُمُ الْحَلالَ ، وَلأَنْ أَتَعَنَّى عُنْيَةً أَحَبُّ إِلَيَّ مِنْ أَنْ أَقُولَ فِي شَيْءٍ بِرَأْيِي " , وَذَكَرَ الشَّعْبِيُّ ، مَرَّةً أُخْرَى الْقِيَاسَ فَقَالَ : " أَيْشٍ فِي الْقِيَاسِ " وَقَالَ الشَّعْبِيُّ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " لا تَهْلِكُ أُمَّتِي حَتَّى تَقَعَ فِي الْمَقَايِيسِ ، فَإِذَا وَقَعَتْ فِي الْمَقَايِيسِ فَقَدْ هَلَكَتْ " . .

الرواه :

الأسم الرتبة

Whoops, looks like something went wrong.