باب ذكر الدليل من اقاويل السلف على ان الاختلاف خطا وصواب يلزم طالب الحجة عنده وذكر بع...


تفسير

رقم الحديث : 1047

أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُحَمَّدٍ ، ثنا الْمَيْمُونُ بْنُ حَمْزَةَ الْحُسَيْنِيُّ ، بِمِصْرَ ، ثنا أَبُو جَعْفَرٍ الطَّحَاوِيُّ ، ثنا أَبُو إِبْرَاهِيمَ إِسْمَاعِيلُ بْنُ يَحْيَى الْمُزَنِيُّ . ح وَأَخْبَرَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ يَحْيَى ، ثنا أَحْمَدُ بْنُ سَعِيدٍ ، قَالَ : نا أَبُو عَلِيٍّ أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْحُسَيْنِ بْنِ شُعَيْبِ بْنِ زِيَادٍ الْمَدَائِنِيُّ ، ثنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ يَحْيَى الْمُزَنِيُّ ، قَالَ : قَالَ الشَّافِعِيُّ فِي اخْتِلافِ أَصْحَابِ ِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " أَصِيرُ مِنْهُمَا إِلَى مَا وَافَقَ الْكِتَابَ أَوِ السُّنَّةَ أَوِ الإِجْمَاعَ أَوْ كَانَ أَصَحَّ فِي الْقِيَاسِ " , وَقَالَ فِي قَوْلِ الْوَاحِدِ مِنْهُمْ : " إِذَا لَمْ يُحْفَظْ لَهُ مُخَالِفٌ مِنْهُمْ صِرْتُ إِلَيْهِ وَأَخَذْتُ بِهِ إِذَا لَمْ أَجِدْ كِتَابًا وَلا سُنَّةً وَلا إِجْمَاعًا وَلا دَلِيلا مِنْهَا ، هَذَا إِذَا وَجَدْتُ مَعَهُ الْقِيَاسَ " ، قَالَ : " وَقَلَّ مَا يُوجَدُ ذَلِكَ " . قَالَ الْمُزَنِيُّ : " فَقَدْ بَيَّنَ أَنَّهُ قَبِلَ قَوْلَهُ بِحُجَّةٍ فَفِي هَذَا مَعَ اجْتِمَاعِهِمْ عَلَى أَنَّ الْعُلَمَاءَ فِي كُلِّ قَرْنٍ يُنْكِرُ بَعْضُهُمْ عَلَى بَعْضٍ فِيمَا اخْتَلَفُوا فِيهِ قَضَاءٌ بَيِّنٌ عَلَى أَنْ لا يُقَالَ إِلا بِحُجَّةٍ وَأَنَّ الْحَقَّ فِي وَجْهٍ وَاحِدٍ ، وَاللَّهُ أَعْلَمُ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ يَحْيَى

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.