باب فساد التقليد ونفيه والفرق بين التقليد والاتباع


تفسير

رقم الحديث : 1130

حَدَّثَنَا حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، قَالَ : أنا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ يَحْيَى ، ثنا أَبُو سَعِيدٍ الْبَصْرِيُّ ، بِمَكَّةَ ، ثنا الْحَسَنُ بْنُ عَفَّانَ الْعَامِرِيُّ ، ثنا حُسَيْنٌ الْجُعْفِيُّ ، عَنْ زَائِدَةَ ، عَنْ عَطَاءِ بْنِ السَّائِبِ ، عَنْ أَبِي الْبَخْتَرِيُّ ، قَالَ : قَالَ سَلْمَانُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ : " كَيْفَ أَنْتُمْ عِنْدَ ثَلاثٍ ؟ زَلَّةِ عَالِمٍ ، وَجِدَالِ مُنَافِقٍ بِالْقُرْآنِ ، وَدُنْيَا تَقْطَعُ أَعْنَاقَكُمْ ، فَأَمَّا زَلَّةُ الْعَالِمِ فَإِنِ اهْتَدَى فَلا تُقَلِّدُوهُ دِينَكُمْ ، وَأَمَّا مُجَادَلَةُ مُنَافِقٍ بِالْقُرْآنِ فَإِنَّ لِلْقُرْآنِ مَنَارًا كَمَنَارِ الطَّرِيقِ ، فَمَا عَرَفْتُمْ مِنْهُ فَخُذُوا وَمَا لَمْ تَعْرِفُوهْ فَكِلُوهُ إِلَى اللَّهِ ، وَأَمَّا دُنْيَا تَقْطَعُ أَعْنَاقَكُمْ فَانْظُرُوا إِلَى مَنْ هُوَ دُونَكُمْ وَلا تَنْظُرُوا إِلَى مَنْ هُوَ فَوْقَكُمْ " . وَشَبَّهَ الْعُلَمَاءُ زَلَّةَ الْعَالِمِ بِانْكِسَارِ السَّفِينَةِ ؛ لأَنَّهَا إِذَا غَرِقَتْ غَرِقَ مَعَهَا خَلْقٌ كَثِيرٌ ، وَإِذَا ثَبَتَ وَصَحَّ أَنَّ الْعَالِمَ يُخْطِئُ وَيَزِلُّ لَمْ يَجُزْ لأَحَدٍ أَنْ يُفْتِيَ وَيَدِينَ بِقَوْلٍ لا يَعْرِفُ وَجْهَهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
سَلْمَانُ

صحابي

أَبِي الْبَخْتَرِيُّ

ثقة ثبت فيه تشيع قليل

عَطَاءِ بْنِ السَّائِبِ

صدوق حسن الحديث

زَائِدَةَ

ثقة ثبت

حُسَيْنٌ الْجُعْفِيُّ

ثقة متقن

الْحَسَنُ بْنُ عَفَّانَ الْعَامِرِيُّ

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.