باب ما جاء في ذم القول في دين الله تعالى بالراي والظن والقياس على غير اصل وعيب الاكثا...


تفسير

رقم الحديث : 1201

حَدَّثَنِي أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، ثنا أَحْمَدُ بْنُ الْفَضْلِ ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ جَرِيرٍ ، قَالَ : حَدَّثَنِي أَبُو السَّائِبِ ، قَالَ : سَمِعْتُ حَفْصَ بْنَ غِيَاثٍ ، يَقُولُ : سَمِعْتُ الأَعْمَشَ ، يَقُولُ لأَصْحَابِ الْحديث : " لَقَدْ رَدَّدْتُمُوهُ حَتَّى صَارَ فِي حَلْقَى أَمَرَّ مِنَ الْعَلْقَمِ ، مَا عَطَفْتُمْ عَلَى أَحَدٍ إِلا حَمَلْتُمُوهُ عَلَى الْكَذِبِ " . قَالَ أَبُو يُوسُفَ الْقَاضِي : " مَنْ تَتَبَّعَ غَرَائِبَ الأَحَادِيثِ كَذَبَ ، وَمَنْ طَلَبَ الدِّينَ بِالْكَلامِ تَزَنْدَقَ ، وَمَنْ طَلَبَ الْمَالَ بِالْكِيمْيَاءِ أَفْلَسَ " .

الرواه :

الأسم الرتبة

Whoops, looks like something went wrong.