باب ما جاء في ذم القول في دين الله تعالى بالراي والظن والقياس على غير اصل وعيب الاكثا...


تفسير

رقم الحديث : 1248

وَحَدَّثَنَا خَلَفُ بْنُ سَعِيدٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ ، ثنا أَحْمَدُ بْنُ خَالِدٍ ، ثنا عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ ، ثنا سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ ، ثنا الْوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمٍ ، عَنِ الأَوْزَاعِيِّ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ سَعْدٍ ، عَنْ عُبَادَةَ بْنِ نُسَيٍّ ، عَنِ الصُّنَابِحِيِّ ، عَنْ مُعَاوِيَةَ بْنِ أَبِي سُفْيَانَ ، أَنَّهُمْ ذَكَرُوا الْمَسَائِلَ , فَقَالَ : " أَمَا تَعْلَمُونَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَهَى عَنْ عُضَلِ الْمَسَائِلِ ؟ " , وَاحْتَجُّوا أَيْضًا بِحَدِيثِ سَهْلِ بْنِ سَعْدٍ ، وَغَيْرِهِ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَرِهَ الْمَسَائِلَ وَعَابَهَا ، وَبِأَنَّهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " إِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ يَكْرَهُ لَكُمْ قِيلَ وَقَالَ ، وَكَثْرَةَ السُّؤَالِ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
مُعَاوِيَةَ بْنِ أَبِي سُفْيَانَ

صحابي

الصُّنَابِحِيِّ

والراجح أنه تابعي ثقة, مختلف في صحبته, مخضرم

عُبَادَةَ بْنِ نُسَيٍّ

ثقة

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ سَعْدٍ

ضعيف الحديث

الأَوْزَاعِيِّ

ثقة مأمون

الْوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمٍ

ثقة

سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ

ضعيف الحديث

عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ خَالِدٍ

ثقة حافظ

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ

ثقة ضابط

خَلَفُ بْنُ سَعِيدٍ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.