باب ما جاء في ذم القول في دين الله تعالى بالراي والظن والقياس على غير اصل وعيب الاكثا...


تفسير

رقم الحديث : 1249

حَدَّثَنَا عَبْدُ الْوَارِثِ بْنُ سُفْيَانَ ، ثنا قَاسِمُ بْنُ أَصْبَغَ ، ثنا أَحْمَدُ بْنُ زُهَيْرٍ ، قَالَ : حَدَّثَنِي أَبِي ، ثنا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مَهْدِيٍّ ، ثنا مَالِكٌ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ سَهْلِ بْنِ سَعْدٍ ، قَالَ : " لَعَنَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْمَسَائِلَ وَعَابَهَا " , هَكَذَا ذَكَرَهُ أَحْمَدُ بْنُ زُهَيْرٍ بِهَذَا الإِسْنَادِ وَهُوَ خِلافُ لَفْظِ الْمُوَطَّإِ ، وَقَالَ الدَّرَاقُطْنِيُّ : لَمْ يَرْوِ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مَهْدِيٍّ عَنْ مَالِكٍ مِنْ حَدِيثِ اللِّعَانِ إِلا هَذِهِ الْكَلِمَةَ ، وَتَابَعَهُ عَلَى ذَلِكَ قُرَادٌ أَبُو نُوحٍ ، وَنُوحُ بْنُ مَيْمُونٍ الْمَضْرُوبُ ، عَنْ مَالِكٍ ، فَذَكَرَ حَدِيثَ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ مَهْدِيٍّ ، مِنْ رِوَايَةِ أَبِي خَيْثَمَةَ ، وَالْمَخْزُومِيِّ ، وَأَحْمَدَ بْنِ سِنَانٍ ، عَنِ ابْنِ مَهْدِيٍّ ، كَمَا ذَكَرَهُ ابْنُ أَبِي خَيْثَمَةَ سَوَاءً ، قَالَ : ثنا أَبُو بَكْرِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي سَعِيدٍ الْبَزَّارُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
سَهْلِ بْنِ سَعْدٍ

صحابي

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

مَالِكٌ

رأس المتقنين وكبير المتثبتين

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مَهْدِيٍّ

ثقة ثبت حافظ عارف بالرجال والحديث

أَبِي

ثقة ثبت

أَحْمَدُ بْنُ زُهَيْرٍ

ثقة حافظ

قَاسِمُ بْنُ أَصْبَغَ

ثقة حافظ ثبت

عَبْدُ الْوَارِثِ بْنُ سُفْيَانَ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.