تفسير

رقم الحديث : 223

وَأَنْشَدَنَا أَبُو الْعَيْنَاءِ ، وَغَيْرُهُ ، لِلْجَاحِظِ ، وَيُقَالُ : إِنَّهُ لَيْسَ لَهُ غَيْرُ هَذِهِ الأَبْيَاتِ : يَطِيبُ الْعَيْشُ أَنْ تَلْقَى لَبِيبًا غَذَاهُ الْعِلْمُ وَالرَّأْيُ الْمُصِيبُ فَيَكْشِفُ عَنْكَ حَيْرَةَ كُلِّ جَهْلِ فَفَضْلُ الْعِلْمِ يَعْرِفُهُ الأَرِيبُ سِقَامُ الْحِرْصِ لَيْسَ لَهُ دَوَاءٌ وَدَاءُ الْجَهْلِ لَيْسَ لَهُ طَبِيبُ وَقَالَ بَعْضُ الْعُلَمَاءِ : مِنْ شَرَفِ الْعِلْمِ وَفَضْلِهِ أَنَّ كُلَّ مَنْ نُسِبَ إِلَيْهِ فَرِحَ بِذَلِكَ ، وَإِنْ لَمْ يَكُنْ مِنْ أَهْلِهِ ، وَكُلَّ مَنْ دُفِعَ عَنْهُ وَنُسِبَ إِلَى الْجَهْلِ عَزَّ عَلَيْهِ وَنَالَ ذَلِكَ مِنْ نَفْسِهِ وَإِنْ كَانَ جَاهِلا . .

الرواه :

الأسم الرتبة