تفسير

رقم الحديث : 226

وَحَدَّثَانِي ، قَالا : نا وَحَدَّثَانِي ، قَالا : نا أَحْمَدُ بْنُ سَعِيدٍ ، نا إِسْحَاقُ ، نا مُحَمَّدٌ ، نا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ , أَخْبَرَنَا قَبِيصَةُ بْنُ عُقْبَةَ ، قَالَ : سَمِعْتُ سُفْيَانَ الثَّوْرِيَّ ، يَقُولُ : مَا عَلَى الرَّجُلِ لَوْ جَعَلَ هَذَا الأَمْرَ بَيْنَهُ وَبَيْنَ نَفْسِهِ ؟ يَعْنِي الْفِقْهَ وَالآثَارَ . قَالَ بَعْضُ الْحُكَمَاءِ : مِنَ الدَّلِيلِ عَلَى فَضِيلَةِ الْعُلَمَاءِ أَنَّ النَّاسَ تُحِبُّ طَاعَتَهُمْ . وَرُوِّينَا عَنْ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَنَّهُ قَالَ : " أَيُّهَا النَّاسُ عَلَيْكُمْ بِطَلَبِ الْعِلْمِ ؛ إِنَّ لِلَّهِ رِدَاءَ مَحَبَّةٍ ، فَمَنْ طَلَبَ بَابًا مِنَ الْعِلْمِ رَدَّاهُ اللَّهُ بِرِدَائِهِ ذَلِكَ فَإِنْ أَذْنَبَ ذَنْبًا اسْتَعْتَبَهُ ، وَإِنْ أَذْنَبَ ذَنْبًا اسْتَعْتَبَهُ ، وَإِنْ أَذْنَبَ ذَنْبًا اسْتَعْتَبَهُ ، لِئَلا يَسْلِبَهُ رِدَاءَهُ ذَلِكَ وَإِنْ تَطَاوَلَ بِهِ ذَلِكَ الذَّنْبُ حَتَّى يَمُوتَ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ

صحابي

سُفْيَانَ الثَّوْرِيَّ

ثقة حافظ فقيه إمام حجة وربما دلس

قَبِيصَةُ بْنُ عُقْبَةَ

ثقة

أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ

ثقة حافظ صاحب تصانيف

Whoops, looks like something went wrong.