باب ذكر حديث ابي الدرداء في ذلك وما كان في مثل معناه


تفسير

رقم الحديث : 137

حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْمُؤْمِنِ ، نا أَبُو عَلِيٍّ الْحَسَنُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عُثْمَانَ الْفَسَوِيُّ ، بِبَغْدَادَ ، نا أَبُو يُوسُفَ يَعْقُوبُ بْنُ سُفْيَانَ الْفَسَوِيُّ ، نا أَبُو نُعَيْمٍ الْفَضْلُ بْنُ دُكَيْنٍ ، نا عَاصِمُ بْنُ رَجَاءِ بْنِ حَيْوَةَ ، عَمَّنْ حَدَّثَهُ ، عَنْ كَثِيرِ بْنِ قَيْسٍ ، قَالَ : كُنْتُ عِنْدَ أَبِي الدَّرْدَاءِ بِدِمَشْقَ ، فَقَالَ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : " مَنْ سَلَكَ طَرِيقًا يَطْلُبُ فِيهِ عِلْمًا سَلَكَ اللَّهُ بِهِ طَرِيقًا مِنْ طُرُقِ الْجَنَّةِ ، وَإِنَّ الْمَلائِكَةَ لَتَضَعُ أَجْنِحَتَهَا رِضًا لِطَالِبِ الْعِلْمِ ، وَإِنَّهُ لَيَسْتَغْفِرُ لِلْعَالِمِ مَنْ فِي السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ حَتَّى الْحِيتَانُ فِي الْبَحْرِ ، وَإِنَّ فَضْلَ الْعَالِمِ عَلَى الْعَابِدِ كَفَضْلِ الْقَمَرِ لَيْلَةَ الْبَدْرِ عَلَى سَائِرِ الْكَوَاكِبِ ، وَإِنَّ الْعُلَمَاءَ وَرَثَةُ الأَنْبِيَاءِ ، إِنَّ الأَنْبِيَاءَ لَمْ يُوَرِّثُوا دِرْهَمًا وَلا دِينَارًا وَإِنَّمَا وَرَّثُوا الْعِلْمَ ، فَمَنْ أَخَذَ بِهِ أَخَذَ بِحَظٍّ وَافِرٍ " ، وَأَمَّا قَوْلُ حَمْزَةَ أَيْضًا : إِنَّهُ لَمْ يَرْوِهِ عَنِ الأَوْزَاعِيِّ إِلا بِشْرُ بْنُ بَكْرٍ فَقَدَ رَوَاهُ عَنْهُ ابْنُ الْمُبَارَكِ ، عَلَى أَنِّي أَقُولُ : إِنَّ الأَوْزَاعِيَّ لَمْ يُقِمْهُ وَقَدْ خَلَطَ فِيهِ . حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ ، نا الْحَسَنُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، نا يَعْقُوبُ بْنُ سُفْيَانَ ، نا الْحِمَّانِيُّ ، نا ابْنُ الْمُبَارَكِ ، عَنِ الأَوْزَاعِيِّ ، عَنْ كَثِيرِ بْنِ قَيْسٍ ، عَنْ يَزِيدَ بْنِ سَمُرَةَ ، عَنْ أَبِي الدَّرْدَاءِ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِنَحْوِ مَا تَقَدَّمَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي الدَّرْدَاءِ

صحابي

أَبِي الدَّرْدَاءِ

صحابي

يَزِيدَ بْنِ سَمُرَةَ

مقبول

كَثِيرِ بْنِ قَيْسٍ

ضعيف الحديث

كَثِيرِ بْنِ قَيْسٍ

ضعيف الحديث

عَمَّنْ

الأَوْزَاعِيِّ

ثقة مأمون

عَاصِمُ بْنُ رَجَاءِ بْنِ حَيْوَةَ

مقبول

ابْنُ الْمُبَارَكِ

ثقة ثبت فقيه عالم جواد مجاهد جمعت فيه خصال الخير

أَبُو نُعَيْمٍ الْفَضْلُ بْنُ دُكَيْنٍ

ثقة ثبت

الْحِمَّانِيُّ

ضعيف الحديث

أَبُو يُوسُفَ يَعْقُوبُ بْنُ سُفْيَانَ الْفَسَوِيُّ

ثقة حافظ

يَعْقُوبُ بْنُ سُفْيَانَ

ثقة حافظ

أَبُو عَلِيٍّ الْحَسَنُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عُثْمَانَ الْفَسَوِيُّ

مجهول الحال

الْحَسَنُ بْنُ مُحَمَّدٍ

مجهول الحال

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْمُؤْمِنِ

صدوق حسن الحديث

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.