باب فضل التعلم في الصغر والحض عليه


تفسير

رقم الحديث : 394

قَرَأْتُ عَلَى أَبِي عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ , أَنَّ مُحَمَّدَ بْنَ مُعَاوِيَةَ الْقُرَشِيَّ أَخْبَرَهُمْ ، نا إِسْحَاقُ بْنُ أَبِي حَسَّانَ الأَنْمَاطِيُّ ، نا هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ ، نا عَبْدُ الْحَمِيدِ ، نا الأَوْزَاعِيُّ ، نا عَطَاءُ بْنُ أَبِي رَبَاحٍ ، قَالَ : سَمِعْتُ ابْنَ عَبَّاسٍ ، يُخْبِرُ أَنَّ رَجُلا أَصَابَهُ جُرْحٌ عَلَى عَهْدِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، ثُمَّ أَصَابَهُ احْتِلامٌ ، فَأُمِرَ بِالاغْتِسَالِ ، فَقُرَّ فَمَاتَ ، فَبَلَغَ ذَلِكَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ : " قَتَلُوهُ قَتَلَهُمُ اللَّهُ أَلَمْ يَكُنْ شِفَاءُ الْعِيِّ السُّؤَالَ ؟ " . هَكَذَا رَوَاهُ عَبْدُ الْحَمِيدِ بْنُ أَبِي الْعِشْرِينَ , عَنِ الأَوْزَاعِيِّ عَنْ عَطَاءٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ . وَرَوَاهُ عَبْدُ الرَّزَّاقِ , عَنِ الأَوْزَاعِيِّ ، عَنْ رَجُلٍ ، عَنْ عَطَاءٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، مِثْلَهُ سَوَاءً . وَعَبْدُ الرَّزَّاقِ أَثْبَتُ مِنْ عَبْدِ الْحَمِيدِ ، وَزَادَ عَبْدُ الرَّزَّاقِ ، قَالَ عَطَاءٌ : بَلَغَنِي أَنّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " لَوِ اغْتَسَلَ وَتَرَكَ مَوْضِعَ الْجِرَاحِ " . وَأُنْشِدْتُ لِبَعْضِ الْمُتَقَدِّمِينَ : إِذَا كُنْتَ فِي بَلَدٍ جَاهِلا وَلِلْعِلْمِ مُلْتَمِسًا فَاسْأَلِ فَإِنَّ السُّؤَالَ شِفَاءُ الْعَمَى كَمَا قِيلَ فِي الْمَثَلِ الأَوَّلِ وَقَالَ الْفَرَزْدَقُ : أَلا خَبِّرُونِي أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّمَا سَأَلْتُ وَمَنْ يَسْأَلْ عَنِ الْعِلْمِ يَعْلَمِ سُؤَالُ امْرِئٍ لَمْ يَعْقِلِ الْعِلْمَ صَدْرُهُ وَمَا السَّائِلُ الْوَاعِي الأَحَادِيثَ كَالْعَمِى وَقَالَ أُمَيَّةُ بْنُ أَبِي الصَّلْتِ : لا يَذْهَبَنَّ بِكَ التَّفْرِيطُ مُنْتَظِرًا طُولَ الأَنَاةِ وَلا يَطْمَحْ بِكَ الْعَجَلُ فَقَدْ يَزِيدُ السُّؤَالُ الْمَرْءَ تَجْرِبَةً وَيَسْتَرِيحُ إِلَى الأَخْبَارِ مَنْ يَسَلُ وَقَالَ سَابِقٌ : وَلَيْسَ ذُو الْعِلْمِ بِالتَّقْوَى كَجَاهِلِهَا وَلا الْبَصِيرُ كَأَعْمَى مَا لَهُ بَصَرُ فَاسْتَخْبِرِ النَّاسَ عَمَّا أَنْتَ جَاهِلُهُ إِذَا عَمِيتَ فَقَدْ يَجْلُو الْعَمَى الْخَبَرُ ولَهُ أَيْضًا : وَقَدْ يَقْتُلُ الْجَهْلَ السُّؤَالُ وَيَشْتَفِي إِذَا عَايَنَ الأَمْرَ الْمُهِمَّ الْمُعَايِنُ وَفِي الْبَحْثِ قِدْمًا وَالسُّؤَالِ لِذِي الْعَمَى شِفَاءٌ وَأَشْفَى مِنْهُمَا مَا تُعَايِنُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنَ عَبَّاسٍ

صحابي

عَطَاءُ بْنُ أَبِي رَبَاحٍ

ثبت رضي حجة إمام كبير الشأن

الأَوْزَاعِيُّ

ثقة مأمون

عَبْدُ الْحَمِيدِ

صدوق ربما أخطأ

هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ

صدوق جهمي كبر فصار يتلقن

إِسْحَاقُ بْنُ أَبِي حَسَّانَ الأَنْمَاطِيُّ

ثقة

مُحَمَّدَ بْنَ مُعَاوِيَةَ الْقُرَشِيَّ

ثقة

أَبِي عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.