باب ذكر الرحلة في طلب العلم


تفسير

رقم الحديث : 462

وَأَخْبَرَنَا بَعْضُ أَصْحَابِنَا ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ عَمْرُونَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ ، بِمِصْرَ ، نا أَحْمَدُ بْنُ مَسْعُودٍ ، نا إِبْرَاهِيمُ بْنُ جَمِيلٍ ، نا ابْنُ أَبِي الدُّنْيَا ، نا مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيٍّ ، نا إِبْرَاهِيمُ بْنُ الأَشْعَثِ ، قَالَ : سَأَلْتُ فُضَيْلَ بْنَ عِيَاضٍ رَحِمَهُ اللَّهُ ، " عَنِ الصَّبْرِ عَلَى الْمُصِيبَاتِ ، فَقَالَ : أَنْ لا تَبُثَّ ، قَالَ : وَسَأَلْتُهُ عَنِ الزُّهْدِ , فَقَالَ : الزُّهْدُ : الْقَنَاعَةُ ، وَهُوَ الْغِنَى , وَسَأَلْتُهُ عَنِ الْوَرَعِ ، فَقَالَ : اجْتِنَابُ الْمَحَارِمِ ، وَسَأَلْتُهُ عَنِ التَّوَاضُعِ ، فَقَالَ : أَنْ تَخْضَعَ لِلْحَقِّ ، وَتَنْقَادَ لَهُ مِمَّنْ سَمِعْتَهُ ، وَلَوْ كَانَ أَجْهَلَ النَّاسِ لَزِمَكَ أَنْ تَقْبَلَهُ مِنْهُ ، قَالَ : وَكَانَ يُقَالُ : عَلِّمْ عِلْمَكَ مَنْ يَجْهَلُ ، وَتَعَلَّمْ مِمَّنْ يَعْلَمُ ؛ إِذَا فَعَلْتَ ذَلِكَ عَلِمْتَ مَا جَهِلْتَ ، وَحَفِظْتَ مَا عَلِمْتَ " . وَقَالَ مُحَمَّدُ بْنُ مَنَاذِرَ : ابْذُلِ الْعِلْمَ وَلا تَبْخَلْ بِهِ وَإِلَى عِلْمِكَ عِلْمًا فَاسْتَفِدْ وَتَلَقَّ الْعِلْمَ مِنْ مُسَتَوْثِقٍ لَيْسَ تَعْتَاضُ مِنَ الْعِلْمِ الصَّفَدْ فَاغْتَنِمْهَا حِكْمَةً بَالِغَةً لَيْسَ فِيهَا لِلأَلَدَّيْنِ مُسَدَّدْ .

الرواه :

الأسم الرتبة

Whoops, looks like something went wrong.