باب ما روي في قبض العلم وذهاب العلماء


تفسير

رقم الحديث : 649

وَقَرَأْتُ عَلَى عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ يَحْيَى ، أَنَّ عَلِيَّ بْنَ مُحَمَّدٍ ، أَخْبَرَهُمْ ، نا أَحْمَدُ بْنُ دَاوُدَ ، نا سُحْنُونُ بْنُ سَعِيدٍ ، نا ابْنُ وَهْبٍ ، ثنا مَالِكٌ ، وَسَعِيدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْجَحْشِيُّ ، عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : " إِنَّ اللَّهَ لا يَقْبِضُ الْعِلْمَ يَنْزِعُهُ انْتِزَاعًا مِنَ النَّاسِ ، وَلَكِنْ يَقْبِضُ الْعِلْمَ بِقَبْضِ الْعُلَمَاءِ ، حَتَّى إِذَا لَمْ يَتْرُكْ عَالِمًا اتَّخَذَ النَّاسُ رُءُوسًا جُهَّالا ، فَسُئِلُوا فَأَفْتَوْا بِغَيْرِ عِلْمٍ ، فَضَلُّوا وَأَضَلُّوا " . أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ قَاسِمٍ ، نا قَاسِمٌ ، نا الْحَارِثُ بْنُ أَبِي أُسَامَةَ ، نا إِسْحَاقُ بْنُ عِيسَى بْنِ الطَّبَّاعِ ، عَنْ مَالِكِ بْنِ أَنَسٍ ، عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ , عَنْ أَبِيهِ , عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " إِنَّ اللَّهَ لا يَنْتَزِعُ الْعِلْمَ " فَذَكَرَ مِثْلَهُ سَوَاءً .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ

صحابي

أَبِيهِ

ثقة فقيه مشهور

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ

صحابي

هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ

ثقة إمام في الحديث

أَبِيهِ

ثقة فقيه مشهور

وَسَعِيدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْجَحْشِيُّ

صدوق حسن الحديث

مَالِكٌ

رأس المتقنين وكبير المتثبتين

هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ

ثقة إمام في الحديث

ابْنُ وَهْبٍ

ثقة حافظ

مَالِكِ بْنِ أَنَسٍ

رأس المتقنين وكبير المتثبتين

إِسْحَاقُ بْنُ عِيسَى بْنِ الطَّبَّاعِ

صدوق حسن الحديث

سُحْنُونُ بْنُ سَعِيدٍ

ثقة حافظ

الْحَارِثُ بْنُ أَبِي أُسَامَةَ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ دَاوُدَ

ثقة

قَاسِمٌ

ثقة حافظ ثبت

عَلِيَّ بْنَ مُحَمَّدٍ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ قَاسِمٍ

ثقة حافظ

عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ يَحْيَى

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.