باب حال العلم اذ كان عند الفساق والارذال


تفسير

رقم الحديث : 686

حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ قَاسِمٍ ، وَسَعِيدُ بْنُ نَصْرٍ , قَالا : حَدَّثَنَا قَاسِمُ بْنُ أَصْبَغَ ، نا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ التِّرْمِذِيُّ ، نا نُعَيْمٌ ، نا ابْنُ الْمُبَارَكِ ، أَخْبَرَنَا ابْنُ لَهِيعَةَ ، عَنْ بَكْرِ بْنِ سَوَادَةَ ، عَنْ أَبِي أُمَيَّةَ الْجُمَحِيِّ ، أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " إِنَّ مِنْ أَشْرَاطِ السَّاعَةِ ثَلاثًا ، إِحْدَاهُنَّ أَنْ يُلْتَمَسَ الْعِلْمُ عِنْدَ الأَصَاغِرِ " . قَالَ نُعَيْمٌ : قِيلَ لابْنِ الْمُبَارَكِ : مَنِ الأَصَاغِرُ ؟ قَالَ : الَّذِينَ يَقُولُونَ بِرَأْيِهِمْ ، فَأَمَّا صَغِيرٌ يَرْوِي عَنْ كَبِيرٍ فَلَيْسَ بِصَغِيرٍ . وَذَكَرَ أَبُو عُبَيْدٍ فِي تَأْوِيلِ هَذَا الْخَبَرِ ، عَنِ ابْنِ الْمُبَارَكِ أَنَّهُ كَانَ يَذْهَبُ بِالأَصَاغِرِ إِلَى أَهْلِ الْبِدَعِ وَلا يَذْهَبُ إِلَى السِّنِّ ، قَالَ أَبُو عُبَيْدٍ : وَهَذَا وَجْهٌ ، قَالَ أَبُو عُبَيْدٍ : وَالَّذِي أَرَى أَنَا فِي الأَصَاغِرِ أَنْ يُؤْخَذَ الْعِلْمُ عَمَّنْ كَانَ بَعْدَ أَصْحَابِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَذَاكَ أَخْذُ الْعِلْمِ عَنِ الأَصَاغِرِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي أُمَيَّةَ الْجُمَحِيِّ

صحابي

بَكْرِ بْنِ سَوَادَةَ

ثقة

ابْنُ لَهِيعَةَ

ضعيف الحديث

ابْنُ الْمُبَارَكِ

ثقة ثبت فقيه عالم جواد مجاهد جمعت فيه خصال الخير

نُعَيْمٌ

صدوق يخطئ كثيرا

مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ التِّرْمِذِيُّ

ثقة حافظ

قَاسِمُ بْنُ أَصْبَغَ

ثقة حافظ ثبت

وَسَعِيدُ بْنُ نَصْرٍ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ قَاسِمٍ

ثقة حافظ