باب جامع القول في العمل بالعلم


تفسير

رقم الحديث : 786

وَحَدَّثَنَا وَحَدَّثَنَا عَبْدُ الْوَارِثِ ، نا قَاسِمُ ، نا مُحَمَّدُ بْنُ الْجَهْمِ ، نا كَامِلُ بْنُ طَلْحَةَ ، نا عَبَّادُ بْنُ عَبْدِ الصَّمَدِ ، قَالَ : سَمِعْتُ أَنَسَ بْنَ مَالِكٍ ، يَقُولُ : " تَعَلَّمُوا مَا شِئْتُمْ أَنْ تَعْلَمُوا ؛ فَإِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ لا يَأْجُرُكُمْ عَلَى الْعِلْمِ حَتَّى تَعْمَلُوا بِهِ ، إِنَّ الْعُلَمَاءَ هِمَّتُهُمُ الْوِعَايَةُ وَإِنَّ السُّفَهَاءَ هِمَّتُهُمُ الرِّوَايَةُ " ، هَكَذَا حُدِّثْنَا بِهِ مَوْقُوفًا ، وَهُوَ أَوْلَى مِنْ رِوَايَةِ مَنْ رَوَاهُ مَرْفُوعًا ، وَعَبَّادُ بْنُ عَبْدِ الصَّمَدِ لَيْسَ مِمَّنْ يُحْتَجُّ بِهِ ، بَلْ هُوَ مِمَّنْ لا يُشْتَغَلُ بِحَدِيثِهِ ، لأَنَّهُ مُتَّفَقٌ عَلَى تَرْكِهِ وَتَضْعِيفِهِ . وَرُوِّينَا عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ أَدْهَمَ ، رَحِمَهُ اللَّهُ ، قَالَ : " مَرَرَتُ بِحَجَرٍ مَكْتُوبٌ عَلَيْهِ : أَنْتَ بِمَا تَعْلَمُ لا تَعْمَلُ ، فَكَيْفَ تَطْلُبُ عِلْمَ مَا لَمْ تَعْلَمْ " . وَقَالَ مَكْحُولٌ : كَانَ رَجُلٌ يَسْأَلُ أَبَا الدَّرْدَاءِ ، فَقَالَ لَهُ : " كُلُّ مَا تَسْأَلُ عَنْهُ تَعْمَلُ بِهِ ؟ قَالَ : لا ، قَالَ : فَمَا تَصْنَعُ بِزِيَادَةِ حُجَّةِ اللَّهِ عَلَيْكَ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسَ بْنَ مَالِكٍ

صحابي

عَبَّادُ بْنُ عَبْدِ الصَّمَدِ

متهم بالوضع

كَامِلُ بْنُ طَلْحَةَ

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ الْجَهْمِ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.