باب مختصر في مطالعة كتب اهل الكتاب والرواية عنهم


تفسير

رقم الحديث : 952

أَخْبَرَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مَرْوَانَ ، وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ يُوسُفَ , قَالا : نا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْمَاعِيلَ ، نا مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْبَاهِلِيُّ ، ثنا أَبُو الرَّبِيعِ سُلَيْمَانُ بْنُ دَاوُدَ ، ابْنُ أَخِي رِشْدِينَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا ابْنُ وَهْبٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنِي سُلَيْمَانُ بْنُ الْقَاسِمِ ، عَنِ الْحَارِثِ بْنِ يَعْقُوبَ ، قَالَ : " إِنَّ الْفَقِيهَ كُلَّ الْفَقِيهِ مَنْ فَقِهَ فِي الْقُرْآنِ وَعَرَفَ مَكِيدَةَ الشَّيْطَانِ " , وَرَوَى عِيسَى بْنُ دِينَارٍ ، عَنِ ابْنِ الْقَاسِمِ ، قَالَ : سُئِلَ مَالِكٌ ، قِيلَ لَهُ : لِمَنْ تَجُوزُ الْفَتْوَى ؟ قَالَ : " لا تَجُوزُ الْفَتْوَى إِلا لِمَنْ عَلِمَ مَا اخْتَلَفَ النَّاسُ فِيهِ " ، قِيلَ لَهُ : اخْتِلافُ أَهْلِ الرَّأْيِ ؟ قَالَ : " لا ، اخْتِلافُ أَصْحَابِ مُحَمَّدٍ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي النَّاسِخِ وَالْمَنْسُوخِ مِنَ الْقُرْآنِ وَمِنْ حَدِيثِ الرَّسُولِ عَلَيْهِ السَّلامُ وَكَذَلِكَ يُفْتِي " . وَقَالَ عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ حَبِيبٍ ، سَمِعْتُ ابْنَ الْمَاجِشُونِ ، يَقُولُ : كَانُوا يَقُولُونَ : " لا يَكُونُ إِمَامًا فِي الْفِقْهِ مَنْ لَمْ يَكُنْ إِمَامًا فِي الْقُرْآنِ وَالآثَارِ ، وَلا يَكُونُ إِمَامًا فِي الآثَارِ مَنْ لَمْ يَكُنْ إِمَامًا فِي الْفِقْهِ " ، قَالَ : وَقَالَ لِيَ ابْنُ الْمَاجِشُونِ ، كَانُوا يَقُولُونَ : " لا يَكُونُ فَقِيهًا فِي الْحَادِثِ مَنْ لَمْ يَكُنْ عَالِمًا بِالْمَاضِي " .

الرواه :

الأسم الرتبة

Whoops, looks like something went wrong.