باب من يستحق ان يسمى فقيها او عالما حقيقة لا مجازا ومن يجوز له الفتيا عند العلماء


تفسير

رقم الحديث : 935

حَدَّثَنَا حَدَّثَنَا عَبْدُ الْوَارِثِ ، نا قَاسِمُ بْنُ أَصْبَغَ ، نا أَحْمَدُ بْنُ زُهَيْرٍ ، نا الْحَوْطِيُّ ، يَعْنِي عَبْدَ الْوَهَّابِ بْنَ نَجْدَةَ ، نا إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَيَّاشٍ ، نا الْحَجَّاجُ بْنُ مُهَاجِرٍ الْخَوْلانِيُّ ، عَنْ أَبِي مَرْحُومٍ الْمُلَيْكِيِّ , قَالَ : سَمِعْتُ أُمَّ الدَّرْدَاءِ ، تَقُولُ : " أَفْضَلُ الْعِلْمِ الْمَعْرِفَةُ " . وَمِنْ هُنَا أَخَذَ الشَّاعِرُ قَوْلَهُ وَاللَّهُ أَعْلَمُ : خَيْرُنَا أَفْضَلُنَا مَعْرِفَةً وَإِذَا مَا عَرَفَ اللَّهَ عَبَدَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أُمَّ الدَّرْدَاءِ

صحابي

أَبِي مَرْحُومٍ الْمُلَيْكِيِّ

ثقة

الْحَجَّاجُ بْنُ مُهَاجِرٍ الْخَوْلانِيُّ

مقبول

إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَيَّاشٍ

صدوق في روايته عن أهل بلده وخلط في غيرهم

الْحَوْطِيُّ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ زُهَيْرٍ

ثقة حافظ

قَاسِمُ بْنُ أَصْبَغَ

ثقة حافظ ثبت

Whoops, looks like something went wrong.