باب اجتهاد الراي على الاصول عند عدم النصوص في حين نزول النازلة


تفسير

رقم الحديث : 1003

حَدَّثَنَا عَبْدُ الْوَارِثِ بْنُ سُفْيَانَ ، ثنا قَاسِمُ بْنُ أَصْبَغَ ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ السَّلامِ الْخُشَنِيُّ ، ثنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ أَبِي الْفَيَّاضِ الْبَرْقِيُّ الشَّيْخُ الصَّالِحُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ بَذِيعٍ الإِسْكَنْدَرَانِيُّ ، ثنا مَالِكُ بْنُ أَنَسٍ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ الأَنْصَارِيِّ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ ، كَرَّمَ اللَّهُ وَجْهَهُ , قَالَ : قُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، الأَمْرُ يَنْزِلُ بِنَا لَمْ يَنْزِلْ فِيهِ قُرْآنٌ وَلَمْ تَمْضِ فِيهِ مِنْكَ سُنَّةٌ ، قَالَ : " اجْمَعُوا لَهُ الْعَالِمِينَ " أَوْ قَالَ : " الْعَابِدِينَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ ، فَاجْعَلُوهُ شُورَى بَيْنَكُمْ وَلا تَقْضُوا فِيهِ بِرَأْيٍ وَاحِدٍ " . قَالَ الْخُشَنِيُّ : كَتَبَ عَنِّي الرِّيَاشِيُّ هَذَا الْحَدِيثَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ

صحابي

سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ

أحد العلماء الأثبات الفقهاء الكبار

يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ الأَنْصَارِيِّ

ثقة ثبت

مَالِكُ بْنُ أَنَسٍ

رأس المتقنين وكبير المتثبتين

سُلَيْمَانُ بْنُ بَذِيعٍ الإِسْكَنْدَرَانِيُّ

ضعيف الحديث

إِبْرَاهِيمُ بْنُ أَبِي الْفَيَّاضِ الْبَرْقِيُّ

ضعيف الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ السَّلامِ الْخُشَنِيُّ

مجهول الحال

قَاسِمُ بْنُ أَصْبَغَ

ثقة حافظ ثبت

عَبْدُ الْوَارِثِ بْنُ سُفْيَانَ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.