باب اجتهاد الراي على الاصول عند عدم النصوص في حين نزول النازلة


تفسير

رقم الحديث : 997

وَأَخْبَرَنَا وَأَخْبَرَنَا عَبْدُ الْوَارِثِ ، قَالَ : أنا قَاسِمٌ ، ثنا أَحْمَدُ بْنُ زُهَيْرٍ ، قَالَ : أنا أَبِي ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ حَازِمٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الأَعْمَشُ ، عَنِ الْقَاسِمِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ ، قَالَ : " مَنْ عَرَضَ لَهُ مِنْكُمْ قَضَاءٌ فَلْيَقْضِ بِمَا فِي كِتَابِ اللَّهِ ، فَإِنْ جَاءَهُ مَا لَيْسَ فِي كِتَابِ اللَّهِ فَلْيَقْضِ بِمَا قَضَى بِهِ نَبِيُّهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَإِنْ جَاءَهُ أَمْرٌ لَيْسَ فِي كِتَابِ اللَّهِ وَلَمْ يَقْضِ بِهِ نَبِيُّهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَلْيَقْضِ بِمَا قَضَى بِهِ الصَّالِحُونَ ، فَإِنْ جَاءَهُ أَمْرٌ لَيْسَ فِي كِتَابِ اللَّهِ وَلَمْ يَقْضِ بِهِ نَبِيُّهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَلَمْ يَقْضِ بِهِ الصَّالِحُونَ فَلْيَجْتَهِدْ رَأْيَهُ ، فَإِنْ لَمْ يُحْسِنْ فَلْيُقِرَّ وَلا يَسْتَحي " . وَهَذَا أَوْضَحُ بَيَانًا فِيمَا ذَكَرْنَاهُ لِقَوْلِهِ : فَإِنْ لَمْ يُحْسِنْ ، وَمَنْ لا عِلْمَ لَهُ بِالأُصُولِ فَمَعْلُومٌ أَنَّهُ لا يُحْسِنُ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ

صحابي

مُحَمَّدُ بْنُ حَازِمٍ

مجهول

Whoops, looks like something went wrong.