باب ذكر الدليل من اقاويل السلف على ان الاختلاف خطا وصواب يلزم طالب الحجة عنده وذكر بع...


تفسير

رقم الحديث : 1022

حَدَّثَنَا حَدَّثَنَا عَبْدُ الْوَارِثِ ، نا قَاسِمٌ ، نا الْخُشَنِيُّ ، نا ابْنُ أَبِي عُمَرَ ، نا سُفْيَانُ ، عَنْ مَعْمَرٍ ، عَنْ سِمَاكِ بْنِ الْفَضْلِ ، عَنْ وَهْبِ بْنِ مُنَبِّهٍ ، عَنْ مَسْعُودِ بْنِ الْحَكَمِ ، قَالَ : " أُتِيَ عُمَرُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ فِي زَوْجٍ وَأُمٍّ وَإِخْوَةٍ لأُمٍّ وَإِخْوَةٍ لأَبٍّ وَأُمٍّ ، فَأَعْطَى الزَّوْجَ النِّصْفَ ، وَأَعْطَى الأُمَّ السُّدُسَ ، وَأَعْطَى الثُّلُثَ الْبَاقِيَ لِلإِخْوَةِ لِلأُمِّ ، دُونَ بَنِي الأَبِّ وَالأُمِّ ، فَلَمَّا كَانَ مِنْ قَابِلٍ أُتِيَ فِيهَا فَأَعْطَى النِّصْفَ الزَّوْجَ ، وَالأُمَّ السُّدُسَ ، وَشَرَكَ بَيْنَ بَنِي الأُمِّ وَبَنِي الأَبِّ وَالأُمِّ فِي الثُّلُثِ ، وَقَالَ : إِنْ لَمْ يَزِدْهُمُ الأَبُ قُرْبًا لَمْ يَزِدْهُمْ بُعْدًا ، فَقَامَ إِلَيْهِ رَجُلٌ ، فَقَالَ : يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ شَهِدْتُكَ عَامَ أَوَّلٍ قَضَيْتَ فِيهَا بِكَذَا وَكَذَا ، فَقَالَ عُمْرُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ : تِلْكَ عَلَى مَا قَضَيْنَا وَهَذِهِ عَلَى مَا قَضَيْنَا " .

الرواه :

الأسم الرتبة
وَهْبِ بْنِ مُنَبِّهٍ

ثقة

سِمَاكِ بْنِ الْفَضْلِ

ثقة

مَعْمَرٍ

ثقة ثبت فاضل

Whoops, looks like something went wrong.