باب فساد التقليد ونفيه والفرق بين التقليد والاتباع


تفسير

رقم الحديث : 1104

حَدَّثَنَا خَلَفُ بْنُ الْقَاسِمِ ، نا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ يَزِيدَ الْحَلَبِيُّ الْقَاضِي ، نا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ سَهْلٍ الْمَرْوَزِيُّ ، قَالَ : نا مُحَمَّدُ بْنُ حُمَيْدٍ الرَّازِيُّ ، ثنا مِهْرَانُ بْنُ أَبِي عُمَرَ ، عَنْ سُفْيَانَ ، عَنْ عُبَيْدٍ الْمُكْتِبِ ، عَنِ الْفُضَيْلِ بْنِ عَمْرٍو ، عَنِ الشَّعْبِيِّ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ، فِي قَوْلِهِ : الْيَوْمَ نَخْتِمُ عَلَى أَفْوَاهِهِمْ سورة يس آية 65 . قَالَ : كُنَّا عِنْدَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَضَحِكَ حَتَّى بَدَتْ نَوَاجِذُهُ وَقَالَ : " هَلْ تَدْرُونَ مِمَّ ضَحِكْتُ ؟ " ، وَذَكَرَ شَيْئًا ، ثُمَّ قَالَ : " فِي مُجَادَلَةِ الْعَبْدِ رَبَّهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ، يَقُولُ : يَا رَبِّ ، أَلَمْ تُجِرْنِي مِنَ الظُّلْمِ ؟ قَالَ : بَلَى قَالَ : فَإِنِّي لا أُجِيزُ عَلَيَّ الْيَوْمَ شَاهِدًا إِلا مِنْ نَفْسِي ، قَالَ : كَفَى بِنَفْسِكَ الْيَوْمَ عَلَيْكَ حَسِيبًا سورة الإسراء آية 14 . كَذَا قَالَ ، وَيَخْتِمُ عَلَى فِيهِ ، وَيُقَالُ لأَرْكَانِهِ : انْطِقِي ، فَتَنْطِقُ بِأَعْمَالِهِ ، ثُمَّ يُخَلَّى بَيْنَهُ وَبَيْنَ الْكَلامِ فَيَقُولُ : بُعْدًا لَكُنَّ ، فَعَنْكُنَّ كُنْتُ أُنَاضِلُ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ

صحابي

الشَّعْبِيِّ

ثقة

الْفُضَيْلِ بْنِ عَمْرٍو

ثقة

عُبَيْدٍ الْمُكْتِبِ

ثقة

سُفْيَانَ

ثقة حافظ فقيه إمام حجة وربما دلس

مِهْرَانُ بْنُ أَبِي عُمَرَ

مقبول

مُحَمَّدُ بْنُ حُمَيْدٍ الرَّازِيُّ

متروك الحديث

أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ سَهْلٍ الْمَرْوَزِيُّ

يضع الحديث

أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ يَزِيدَ الْحَلَبِيُّ الْقَاضِي

مجهول الحال

خَلَفُ بْنُ الْقَاسِمِ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.