باب ما جاء في ذم القول في دين الله تعالى بالراي والظن والقياس على غير اصل وعيب الاكثا...


تفسير

رقم الحديث : 1253

وَأَخْبَرَنَا عَبْدُ الْوَارِثِ ، ثنا قَاسِمٌ ، ثنا أَحْمَدُ بْنُ زُهَيْرٍ ، ثنا عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ نَجْدَةَ ، ثنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَيَّاشٍ ، ثنا شُرَحْبِيلُ بْنُ مُسْلِمٍ ، أَنَّهُ سَمِعَ الْحَجَّاجَ بْنَ عَامِرٍ الثُّمَالِيَّ ، وَكَانَ مِنْ أَصْحَابِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " إِيَّاكُمْ وَكَثْرَةَ السُّؤَالِ " . وَفِي سَمَاعِ أَشْهَبَ ، سُئِلَ مَالِكٌ ، عَنْ قَوْلِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " أَنْهَاكُمْ عَنْ قِيلَ وَقَالَ وَكَثْرَةِ السُّؤَالِ " ، فَقَالَ : " أَمَّا كَثْرَةُ السُّؤَالِ فَلا أَدْرِي أَهُوَ مَا أَنْتُمْ فِيهِ مِمَّا أَنْهَاكُمْ عَنْهُ مِنْ كَثْرَةِ الْمَسَائِلِ ؟ فَقَدْ كَرِهَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْمَسَائِلَ وَعَابَهَا ، وَقَالَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ : لا تَسْأَلُوا عَنْ أَشْيَاءَ إِنْ تُبْدَ لَكُمْ تَسُؤْكُمْ سورة المائدة آية 101 ، فَلا أَدْرِي أَهُوَ هَذَا أَمِ السُّؤَالُ فِي مَسْأَلَةِ النَّاسِ فِي الاسْتِعْطَاءِ ؟ " . وَقَدْ ذَكَرْنَا مَا لِلْعُلَمَاءِ مِنَ الْقَوْلِ فِي : " قِيلَ وَقَالَ وَإِضَاعَةِ الْمَالِ وَكَثْرَةِ السُّؤَالِ " مَبْسُوطًا فِي كِتَابِ التَّمْهِيدِ ، وَالْحَمْدُ اللَّهِ . وَاحْتَجُّوا أَيْضًا بِمَا , رَوَاهُ ابْنُ شِهَابٍ ، عَنْ عَامِرِ بْنِ سَعْدِ بْنِ أَبِي وَقَّاصٍ أَنَّهُ سَمِعَ أَبَاهُ ، يَقُولُ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " أَعْظَمُ الْمُسْلِمِينَ فِي الْمُسْلِمِينَ جُرْمًا مَنْ سَأَلَ عَنْ شَيْءٍ لَمْ يُحَرَّمْ عَلَى الْمُسْلِمِينَ فَحُرِّمَ عَلَيْهِمْ مِنْ أَجْلِ مَسْأَلَتِهِ " . رَوَاهُ عَنِ ابْنِ شِهَابٍ مَعْمَرٌ ، وَابْنُ عُيَيْنَةَ ، وَيُونُسُ بْنُ يَزِيدَ ، وَغَيْرُهُمْ ، وَهَذَا لَفْظُ حَدِيثِ يُونُسَ بْنِ يَزِيدَ ، مِنْ رِوَايَةِ ابْنِ وَهْبٍ عَنْهُ وَرَوَى ابْنُ وَهْبٍ أَيْضًا " .

الرواه :

الأسم الرتبة
الْحَجَّاجَ بْنَ عَامِرٍ الثُّمَالِيَّ

صحابي

شُرَحْبِيلُ بْنُ مُسْلِمٍ

ثقة

إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَيَّاشٍ

صدوق في روايته عن أهل بلده وخلط في غيرهم

عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ نَجْدَةَ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ زُهَيْرٍ

ثقة حافظ

قَاسِمٌ

ثقة حافظ ثبت

عَبْدُ الْوَارِثِ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.