باب في العرض على العالم وقول اخبرنا وحدثنا واختلافهم في ذلك وفي الاجازة والمناولة


تفسير

رقم الحديث : 1357

أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَسَدٍ ، قَالَ : أنا ابْنُ وَضَّاحٍ ، ثنا الْمِقْدَامُ ، ثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ الْحَكَمِ ، عَنِ ابْنِ الْقَاسِمِ ، وَابْنِ وَهْبٍ , عَنْ مَالِكٍ ، أَنَّهُ قِيلَ لَهُ : " أَرَأَيْتَ مَا عَرَضْنَا عَلَيْكَ نَقُولُ فِيهِ : حَدَّثَنَا ؟ قَالُ : نَعَمْ ، قَدْ يَقُولُ الرَّجُلُ إِذَا قَرَأَ الْقُرْآنَ عَلَى الرَّجُلِ : أَقْرَأَنِي فُلانٌ وَإِنَّمَا قَرَأَ عَلَيْهِ ، وَلَقَدْ قَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ : كُنْتُ أُقْرِئُ عَبْدَ الرَّحْمَنِ بْنَ عَوْفٍ ، فَقِيلَ لِمَالِكٍ : أَفَيَعْرِضُ عَلَيْكَ الرَّجُلُ أَحَبُّ إِلَيْكَ أَمْ تُحَدِّثُهُ ؟ قَالَ : بَلْ يَعْرِضُ إِذَا كَانَ يَتَثَبَّتُ فِي قِرَاءَتِهِ ، وَرُبَّمَا غَلَطَ الَّذِي يُحَدِّثُ أَوْ يَنْسَى ، وَقَالَ : الَّذِي يَعْرِضُ أَعْجَبُ إِلَيَّ فِي ذَلِكَ ، وَقَالَ ابْنُ أَبِي أُوَيْسٍ : عَنْ مَالِكٍ ، نَحْوَ رِوَايَةِ ابْنِ الْقَاسِمِ ، وَابْنِ وَهْبٍ ، عَنْهُ ، عَلَى حَسَبِ مَا ذَكَرْنَا قَالَ : وَقَالَ لِي : أَلَسْتَ أَنْتَ قَرَأْتَ عَلَى نَافِعٍ ، وَتَقُولُ أَقْرَأَنِي نَافِعٌ ؟ وَقَالَ أَبُو الطَّاهِرٍ أَحْمَدُ بْنُ عُمَرَ بْنِ الصَّرْحِ أنا ابْنُ وَهْبٍ ، قَالَ : قُلْتُ لِمَالِكٍ : يَا أَبَا عَبْدِ اللَّهِ ، كَيْفَ نَقُولُ فِيمَا سَمِعْنَاهُ يُقْرَأُ عَلَيْكَ مِنْ هَذِهِ الْعُلُومِ أَخْبَرَنَا أَوْ حَدَّثَنَا ؟ قَالُ : قُولُوا إِنْ شِئْتُمْ حَدَّثَنَا ، وَإِنْ شِئْتُمْ أَخْبَرَنَا ، فَقَدْ رَأَيْتُ الْعِلْمَ يُقْرَأُ عَلَى ابْنِ شِهَابٍ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَسَدٍ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.