سهيمة بنت عويمر


تفسير

رقم الحديث : 136

مَا أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْعَتِيقِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الْمُسْتَمْلِي ، قَالَ : حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ مُوسَى الْحَاسِبُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مُوسَى الْحَرَشِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْمَدَنِيُّ ، أَخْبَرَنِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَلِيِّ بْنِ السَّائِبِ ، أَنَّهُ سَمِعَ نَافِعَ بْنَ عُجَيْرِ بْنِ عَبْدِ يَزِيدَ ، يُخْبِرُ عَنْ عَمِّهِ رُكَانَةَ بْنِ عَبْدِ يَزِيدَ ، قَالَ : كَانَتْ تَحْتِي امْرَأَةٌ مِنْ مُزَيْنَةَ يُقَالُ لَهَا : سُهَيْمَةُ بِنْتُ عُوَيْمِرَ ، فَقُلْتُ لَهَا : أَنْتِ طَالِقٌ الْبَتَّةَ ، ثُمَّ جِئْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، إِنِّي قُلْتُ لِسُهَيْمَةَ : أَنْتِ طَالِقٌ الْبَتَّةَ ، وَاللَّهِ يَا رَسُولَ اللَّهِ مَا أَرَدْتُ إِلا وَاحِدَةً ، قَالَ : " آللَّهُ مَا أَرَدْتَ إِلا وَاحِدَةً " . قُلْتُ : آللَّهُ مَا أَرَدْتُ إِلا وَاحِدَةً ، قَالَ : " فَرَدَّهَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَيَّ ، فَمَضَتْ وَاحِدَةٌ وَمَكَثَتْ عِنْدِي عَلَى اثْنَتَيْنِ ، ثُمَّ طَلَّقْتُهَا الثَّانِيَةَ عَلَى عَهْدِ عُمَرَ وَالثَّالِثَةَ عَلَى عَهْدِ عُثْمَانَ . أَخْبَرَنَا عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ الْمُقْرِي ، قَالَ : أَخْبَرَنَا عَبْدُ الْبَاقِي بْنُ قَانِعٍ الْقَاضِي ، قَالَ : حَدَّثَنَا عِيسَى بْنُ حَمْدُونٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مُوسَى يَعْنِي الْحَرَشِيَّ ، بِإِسْنَادِهِ نَحْوَهُ إِلا أَنَّهُ قَالَ : امْرَأَةٌ مِنْ مُزَيْنَةَ يُقَالُ لَهَا : سُفَيْحَةُ بِنْتُ عُوَيْمِرَ وَالأَوَّلُ أَصَحُّ وَاللَّهُ أَعْلَمُ . أَخْبَرَنَا أَبُو نُعَيْمٍ ، عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَعْفَرٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا يُونُسُ بْنُ حَبِيبٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو دَاوُدَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا جَرِيرُ بْنُ حَازِمٍ ، قَالَ : حَدَّثَنِي الزُّبَيْرُ بْنُ سَعِيدِ ، عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَلِيٍّ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ جَدِّهِ ، قَالَ أَبُو دَاوُدَ : وَسَمِعْتُ شَيْخًا بِمَكَّةَ ، فَقَالَ حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِِ بْنُ عَلِيٍّ ، عَنْ نَافِعِ بْنِ عُجَيْرٍ ، عَنْ رُكَانَةَ بْنِ عَبْدِ يَزِيدَ ، قَالَ : كَانَ عِنْدِي امْرَأَةٌ يُقَالُ لَهَا : سُهَيَّةُ ، فَطَلَّقْتُهَا الْبَتَّةَ ، وَذَكَرَ الْحديث .

الرواه :

الأسم الرتبة
رُكَانَةَ بْنِ عَبْدِ يَزِيدَ

صحابي

نَافِعِ بْنِ عُجَيْرٍ

مختلف في صحبته

عَبْدُ اللَّهِِ بْنُ عَلِيٍّ

مقبول

شَيْخًا

جَدِّهِ

صحابي

أَبِيهِ

مقبول

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَلِيٍّ

مقبول

الزُّبَيْرُ بْنُ سَعِيدِ

ضعيف الحديث

جَرِيرُ بْنُ حَازِمٍ

ثقة

رُكَانَةَ بْنِ عَبْدِ يَزِيدَ

صحابي

أَبُو دَاوُدَ

ثقة حافظ غلط في أحاديث

نَافِعَ بْنَ عُجَيْرِ بْنِ عَبْدِ يَزِيدَ

مختلف في صحبته

يُونُسُ بْنُ حَبِيبٍ

ثقة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَلِيِّ بْنِ السَّائِبِ

مقبول

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَعْفَرٍ

ثقة

إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْمَدَنِيُّ

متروك الحديث

أَبُو نُعَيْمٍ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ مُوسَى الْحَرَشِيُّ

مقبول

مُحَمَّدُ بْنُ مُوسَى يَعْنِي الْحَرَشِيَّ

مقبول

إِسْمَاعِيلُ بْنُ مُوسَى الْحَاسِبُ

ثقة متقن

عِيسَى بْنُ حَمْدُونٍ

مجهول الحال

عَبْدُ الْبَاقِي بْنُ قَانِعٍ

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الْمُسْتَمْلِي

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْعَتِيقِيُّ

ثقة

عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ الْمُقْرِي

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.