فطيمة اليثربية


تفسير

رقم الحديث : 296

أَخْبَرَنَا الْقَاضِي أَبُو الْعَلاءِ مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيٍّ الْوَاسِطِيُّ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ حَمْدَانَ بْنِ مَالِكٍ الْقَطِيعِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا بِشْرُ بْنُ مُوسَى ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو نُعَيْمٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الأَعْمَشُ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ عَلْقَمَةَ ، قَالَ : جَاءَ رَجُلٌ إِلَى عُمَرَ ، فَقَالَ : جِئْتُكَ مِنْ عِنْدِ رَجُلٍ يُمْلِي الْمُصْحَفَ عَنْ ظَهْرِ قَلْبِهِ فَفَزِعَ عُمَرُ ، فَقَالَ : وَيْحَكَ انْظُرْ مَا تَقُولُ ، قَالَ : مَا جِئْتُكَ إِلا بِحَقٍّ ، قَالَ : مَنْ هُوَ ؟ قَالَ : عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مَسْعُودٍ . قَالَ : مَا أَعْلَمُ أَحَدًا أَحَقُّ بِذَاكَ مِنْهُ ، وَسَأُحَدِّثُكَ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ ، إِنَّا سَمَرْنَا لَيْلَةً فِي بَيْتٍ عِنْدَ أَبِي بَكْرٍ فِي بَعْضِ مَا يَكُونُ مِنْ حَاجَةِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ثُمَّ خَرَجْنَا وَرَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَمْشِي بَيْنِي وَبَيْنَ أَبِي بَكْرٍ ، فَلَمَّا انْتَهَيْنَا إِلَى الْمَسْجِدِ إِذَا رَجُلٌ يَقْرَأُ ، فَقَامَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَسْتَمِعُ إِلَيْهِ ، فَقُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ اعتمت ، فَغَمَزَنِي بِيَدِهِ : اسْكُتْ ، قَالَ : فَقَرَأَ وَرَكَعَ وَسَجَدَ وَجَعَلَ يَدْعُو وَيَسْتَغْفِرُ ، قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : سَلْ تُعْطَهُ ، قَالَ : ثُمَّ قَالَ : " مَنْ سَرَّهُ أَنْ يَقْرَأَ الْقُرْآنَ رَطْبًا كَمَا أُنْزِلَ فَلْيَقْرَأْهُ كَمَا قَرَأَهُ ابْنُ أُمِّ عَبْدٍ " . قَالَ : فَعَلِمْتُ أَنَا وَصَاحِبِي أَنَّهُ عَبْدُ اللَّهِ . قَالَ : فَلَمَّا أَصْبَحْتُ غَدَوْتُ إِلَيْهِ لأُبَشِّرَهُ ، فَقَالَ : سَبَقَكَ أَبُو بَكْرٍ ، وَمَا سَابَقْتُهُ إِلَى شَيْءٍ قَطُّ إِلا سَبَقَنِي إِلَيْهِ . قَالَ الشَّيْخ الْإِمَام الْحَافِظُ أَبُو بَكْرٍ رَضِيَ اللَّه عَنْهُ : هَذَا الرَّجُلُ الْمُخْبِرُ لِعُمَرَ كَانَ : قَيْسَ بْنَ مَرْوَانَ الْجُعْفِيَّ . الْحُجَّةُ فِي ذَلِكَ : مَا أَخْبَرَنَا الْحَسَنُ بْنُ أَبِي بَكْرٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ الشَّافِعِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ خَالِدِ بْنِ يَزِيدَ . . . . ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو نُعَيْمٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْأَعْمَشُ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ عَلْقَمَةَ ، قَالَ : جَاءَ رَجُلٌ إِلَى عُمَرَ ، فَقَالَ : جِئْتُكَ مِنْ عِنْدِ رَجُلٍ يُمْلِي الْمَصَاحِفَ عَنْ ظَهْرِ قَلْبِهِ ، وَسَاقَ الْحديث بِطُولِهِ نَحْوَ مَا ذَكَرْنَاهُ ، وَقَالَ فِي آخِرِهِ قَالَ مُحَمَّدٌ الْعَطَّارُ ، قَالَ الْأَعْمَشُ : أَلَيْسَ قَالَ خَيْثَمَةُ : كَانَ اسْمُ الرَّجُلِ قَيْسُ بْنُ مَرْوَانَ ؟ قَالَ : نَعَمْ . قَالَ : وَأَخْبَرَنَا أَبُو جَعْفَرٍ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عُمَرَ الْمُعَدَّلُ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا عُثْمَانُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْقَاسِمِ الأَدَمِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سُلَيْمَانَ بْنِ الأَشْعَثِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ سِنَانٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو مُعَاوِيَةَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْأَعْمَشُ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ . قَالَ : وَحَدَّثَنَا يَعْنِي الْأَعْمَشَ ، عَنْ خَيْثَمَةَ ، عَنْ قَيْسِ بْنِ مَرْوَانَ ، قَالَ : وَهُوَ الَّذِي أَتَى عُمَرَ ، قَالَ : جَاءَ رَجُلٌ إِلَى عُمَرَ وَهُوَ بِعَرَفَةَ ، فَقَالَ : يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ ، جِئْتُكَ مِنَ الْكُوفَةِ وَتَرَكْتُ بِهَا رَجُلا يُمِلُّ الْمَصَاحِفَ عَنْ ظَهْرِ قَلْبِهِ وَسَاقَ الْحديث .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ

صحابي

قَيْسِ بْنِ مَرْوَانَ

صدوق حسن الحديث

خَيْثَمَةَ

ثقة

إِبْرَاهِيمَ

ثقة

الْأَعْمَشُ

ثقة حافظ

أَبُو مُعَاوِيَةَ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ سِنَانٍ

ثقة حافظ

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سُلَيْمَانَ بْنِ الأَشْعَثِ

ثقة

عُثْمَانُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْقَاسِمِ الأَدَمِيُّ

ثقة

أَبُو جَعْفَرٍ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عُمَرَ الْمُعَدَّلُ

ثقة

عُمَرُ

صحابي

عُمَرَ

صحابي

عَلْقَمَةَ

ثقة ثبت

عَلْقَمَةَ

ثقة ثبت

إِبْرَاهِيمَ

ثقة

إِبْرَاهِيمَ

ثقة

الأَعْمَشُ

ثقة حافظ

الْأَعْمَشُ

ثقة حافظ

أَبُو نُعَيْمٍ

ثقة ثبت

أَبُو نُعَيْمٍ

ثقة ثبت

بِشْرُ بْنُ مُوسَى

الإمام الحافظ الثقة

مُحَمَّدُ بْنُ خَالِدِ بْنِ يَزِيدَ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ حَمْدَانَ بْنِ مَالِكٍ الْقَطِيعِيُّ

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ الشَّافِعِيُّ

ثقة مأمون

الْحَسَنُ بْنُ أَبِي بَكْرٍ

ثقة

أَبُو الْعَلاءِ مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيٍّ الْوَاسِطِيُّ

ضعيف الحديث

Whoops, looks like something went wrong.