النعمان بن مقرن


تفسير

رقم الحديث : 347

مَا أَخْبَرَنَا أَبُو الْقَاسِمِ عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيٍّ الإِيَادِيُّ ، وَالْحَسَنُ بْنُ أَبِي بَكْرٍ ، قَالَ الْحَسَنُ : أَخْبَرَنَا ، وَقَالَ الإِيَادِيُّ حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ الشَّافِعِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْجَهْمِ السَّمُرِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا يَعْلَى يَعْنِي ابْنَ عُبَيْدٍ الطُّنَافِسِيَّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدٌ هُوَ ابْنُ إِسْحَاقَ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ قَبِيصَةَ بْنِ ذُؤَيْبٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِذَا شَرِبَ الْخَمْرَ فَاجْلِدُوهُ ، فَإِنْ عَادَ فَاجْلِدُوهُ ، فَإِنْ عَادَ فَاجْلِدُوهُ ، فَإِنْ عَادَ الرَّابِعَةَ فَاقْتُلُوهُ " . فَأُتِيَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِرَجُلٍ مِنَ الأَنْصَارِ يُقَالُ لَهُ : نُعْمَانُ فَضَرَبَهُ أَرْبَعَ مِرَارٍ ، فَرَأَى الْمُسْلِمُونَ أَنَّ الْقَتْلَ قَدْ أُخِّرَ وَأَنَّ الضَّرْبَ قَدْ وَجَبَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
قَبِيصَةَ بْنِ ذُؤَيْبٍ

والراجح أنه تابعي ثقة, مختلف في صحبته

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

مُحَمَّدٌ هُوَ ابْنُ إِسْحَاقَ

صدوق مدلس

يَعْلَى يَعْنِي ابْنَ عُبَيْدٍ الطُّنَافِسِيَّ

ثقة إلا في حديثه عن الثوري ففيه لين

مُحَمَّدُ بْنُ الْجَهْمِ السَّمُرِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ الشَّافِعِيُّ

ثقة مأمون

وَالْحَسَنُ بْنُ أَبِي بَكْرٍ

ثقة

أَبُو الْقَاسِمِ عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيٍّ الإِيَادِيُّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.