النعمان بن مقرن


تفسير

رقم الحديث : 366

أخبرنا أَبُو عُمَرَ بْن عَبْدِ الواحد بْن مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ مهدي الديباجي ، وأَبُو الْحَسَنِ مُحَمَّد بْن أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ بْن رزق الْبَزَّاز ، وأَبُو الْحَسَنِ مُحَمَّد بْن الْحَسَنِ بْن مُحَمَّدِ بْنِ الْفَضْلِ الْقَطَّان ، وأبو مُحَمَّد بْن عَبْدِ اللَّهِ بْن يَحْيَى بْن عَبْدِ الجبار السكري ، وأَبُو الْحَسَنِ مُحَمَّد بْن مُحَمَّدِ بْنِ مُحَمَّد بْن إِبْرَاهِيمَ بْن مخلد الْبَزَّاز ، قَالُوا : أخبرنا أَبُو عَلِيّ إِسْمَاعِيل بْن مُحَمَّدِ بْنِ إِسْمَاعِيلَ الصفار ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْحَسَن بْن عرفة ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ إدريس الأودي ، عن إِسْمَاعِيل بْن أَبِي خَالِد ، عن أَبِي سبرة النخعي ، قَالَ : " أقبل رَجُل من اليمن ، فلما كَانَ فِي بعض الطرق نفق حمارة ، فقام فتوضأ ، ثُمَّ صلى ركعتين ، ثُمَّ قَالَ : اللهم إني جئت من الدثنية مجاهدًا فِي سبيلك وابتغاء مرضاتك وأنا أشهد أنك تحيي الموتى وتبعث من القبور لا تجعل لأحد عليّ اليوم منة أطلب إليك أن تبعث لي حماري فقام الحمار ينفض رأسه . قَالَ الشَّيْخ الإمام الحافظ أَبُو بَكْر ، رَضِيَ اللهُ عَنْهُ : هَذَا الرجل : نباتة بْن يَزِيد النخعي . الحجة فِي ذَلِكَ ما . أخبرنا عَلِيّ بْن مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْمُعَدَّل ، قَالَ : أخبرنا أَبُو عَلِيّ الْحُسَيْن بْن صَفْوَان الْبَرْذَعِيّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي الدُّنْيَا ، أخبرنا الْعَبَّاس بْن هشام ، عن أَبِيهِ ، عن جَدّه ، عن مُسْلِم بْن عَبْدِ اللَّهِ بْن شريك النخعي ، أن صاحب الحمار رَجُل من النخع ، يُقال لَهُ : نباته بْن يَزِيد ، خرج فِي زمن عُمَر غازيًا ، حَتَّى إِذَا كَانَ يلقى عميرة نفق حماره ، فذكر القصة ، غير أَنَّهُ قَالَ : فباعه بعد بالكناسة فقيل لَهُ : تبيع حمارًا أحياه اللَّه لَكَ ؟ قَالَ : فكيف أصنع ؟ فَقَالَ رَجُل من رهطه ثلاثة أبيات فحفظت هَذَا البيت : ومنا الَّذِي أحيا الإله حماره وَقَدْ مات مِنْهُ كل عضو ومفصل .

الرواه :

الأسم الرتبة

Whoops, looks like something went wrong.