مخرمة بن نوفل عيينة بن حصن


تفسير

رقم الحديث : 440

فَأَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ الْقُرَشِيُّ ، أَخْبَرَنَا عَلِيُّ بْنُ عُمَرَ أَبُو الْحُسَيْنِ الدَّارَقُطْنِيُّ . وَأَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيٍّ الْحَرْبِيُّ ، أَخْبَرَنَا عُمَرُ بْنُ أَحْمَدَ الْوَاعِظُ ، أَخْبَرَنَا يَحْيَى بْنُ مُحَمَّدٍ صَاعِدُ ، زَادَ الْحَسَنُ : أَبُو مُحَمَّدٍ ، ثُمَّ اتَّفَقَا ، قَالا : حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ سُلَيْمَانَ بْنِ نَضْلَةَ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ مُحَمَّدٍ الدَّرَاوَرْدِيُّ ، عَنْ عَبْدِ الْمَجِيدِ بْنِ سُهَيْلِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَوْفٍ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ أَنَّ أَبَا سَعِيدٍ الْخُدْرِيَّ ، وَأَبَا هُرَيْرَةَ ، حَدَّثَاهُ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بَعَثَ سَوَادَ بْنَ غَزِيَّةَ أَخَا بَنِي عَدِيٍّ مِنَ الأَنْصَارِ ، وَأَمَّرَهُ عَلَى خَيْبَرَ ، فَقَدِمَ عَلَيْهِ بِتَمْرٍ جَنِيبٍ ، يَعْنِي الطَّيِّبَ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " أَكُلُّ تَمْرِ خَيْبَرَ هَكَذَا " ؟ قَالَ : لا وَاللَّهِ يَا رَسُولَ اللَّهِ ، إِنَّا نَشْتَرِي الصَّاعَ بِالصَّاعَيْنِ ، وَالصَّاعَيْنِ بِثَلاثَةِ آصَعٍ مِنَ الْجَمْعِ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " لا تَفْعَلْ ، وَلَكِنْ بِعْ وَاشْتَرِ بِثَمَنِهِ مِنْ هَذَا ، وَكَذَلِكَ الْمِيزَانُ " . قَالَ أَبُو الْحَسَنِ الدارقطني ، قَالَ : كل شيء من النخل لا يعرف اسمه فهو جمع ، يُقال : ما أكثر الجمع فِي أرض فلان ، بفتح الجيم . وأمَّا من قَالَ : الَّذِي جاء بالتمر مَالِك بْن صعصعة .

الرواه :

الأسم الرتبة
وَأَبَا هُرَيْرَةَ

صحابي

أَبَا سَعِيدٍ الْخُدْرِيَّ

صحابي

سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ

أحد العلماء الأثبات الفقهاء الكبار

عَبْدِ الْمَجِيدِ بْنِ سُهَيْلِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَوْفٍ

ثقة

عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ مُحَمَّدٍ الدَّرَاوَرْدِيُّ

صدوق حسن الحديث

يَحْيَى بْنُ سُلَيْمَانَ بْنِ نَضْلَةَ

صدوق يخطئ

يَحْيَى بْنُ مُحَمَّدٍ صَاعِدُ

ثقة ثبت حافظ فقيه واسع الرحلة

عُمَرُ بْنُ أَحْمَدَ الْوَاعِظُ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيٍّ الْحَرْبِيُّ

ثقة

عَلِيُّ بْنُ عُمَرَ أَبُو الْحُسَيْنِ الدَّارَقُطْنِيُّ

ثقة حافظ حجة

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ الْقُرَشِيُّ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.