زياد بن لبيد بن ثعلبة مالك بن الدخشم


تفسير

رقم الحديث : 507

مَا أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرٍ الْبَرْقَانِيُّ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا عَلِيُّ بْنُ عُمَرَ الْحَافِظُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ سَعِيدٍ الرَّهَاوِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَبْدِ السَّلامِ الْحَرَّانِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ حَفْصٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا يُونُسُ بْنُ رَاشِدٍ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ ، أَخْبَرَنِي مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ عِيسَى بْنِ طَلْحَةَ ، عَنْ عُمَيْرِ بْنِ سَلَمَةَ , أَنَّ رَجُلا مِنْ بَهْزٍ أَخْبَرَهُ ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خَرَجَ يُرِيدُ مَكَّةَ ، حَتَّى إِذَا كَانَ بِبَعْضِ الطَّرِيقِ بِوَادِي الرَّوْحَاءِ وَجَدَ النَّاسَ حِمَارَ وَحْشٍ عَقِيرٍ ، فَذُكِرَ لِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ : " أَقِرُّوهُ حَتَّى يَأْتِيَ صَاحِبَهُ " , فَأَتَى الْقَوْمَ صَاحِبُهُ ، فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، شَأْنُكُمْ بِهَذَا الْحِمَارِ ، فَأَمَرَ أَبَا بَكْرٍ فَقَسَّمَهُ فِي الرِّفَاقِ ، وَهُمْ مُحْرِمُونَ ، ثُمَّ سِرْنَا حَتَّى إِذَا كُنَّا بِالأَثَايَةِ إِذَا بِظَبْيٍ حَاقِفٍ فِي شَجَرَةٍ فِيهِ سَهْمٌ ، فَأَمَرَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَجُلا يَقِفُ فِيهِ يَحْبِسُ النَّاسَ عَنْهُ . قَالَ : واسم الرجل البهزي : زَيْد بْن كعب السلمي البهزي ، والرجل الَّذِي أمره رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أن يحبس النَّاس ، عن الظبي , هُوَ أَبُو بَكْر الصديق .

الرواه :

الأسم الرتبة
رَجُلا

صحابي

عُمَيْرِ بْنِ سَلَمَةَ

صحابي

عِيسَى بْنِ طَلْحَةَ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ

ثقة

يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ

ثقة ثبت

يُونُسُ بْنُ رَاشِدٍ

صدوق حسن الحديث

سَعِيدُ بْنُ حَفْصٍ

ثقة

إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَبْدِ السَّلامِ الْحَرَّانِيُّ

ضعيف الحديث

الْحَسَنُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ سَعِيدٍ الرَّهَاوِيُّ

مقبول

عَلِيُّ بْنُ عُمَرَ الْحَافِظُ

ثقة حافظ حجة

أَبُو بَكْرٍ الْبَرْقَانِيُّ

ثقة ورع متقن متثبت

Whoops, looks like something went wrong.