هبار بن الاسود نافع بن عبد القيس


تفسير

رقم الحديث : 560

فَأَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحُسَيْنُ بْنُ شُجَاعِ بْنِ مُوسَى الصَّيْرَفِيُّ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَلِيِّ بْنِ مَخْلَدٍ الْجَوْهَرِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُوسَى السَّطَوِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ سَابِقٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا إِسْرَائِيلُ . ح وَأَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ رِزْقٍ ، وَالْحَسَنُ بْنُ أَبِي بَكْرٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنِا أَحْمَدُ بْنُ سَلْمَانَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو دَاوُدَ ، قَالَ : ثَنَا نَصْرُ بْنُ عَلِيٍّ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو أَحْمَدَ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا إِسْرَائِيلُ ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ ، عَنِ الْبَرَاءِ ، قَالَ : كَانَ الرَّجُلُ إِذَا صَامَ ، فَنَامَ لَمْ يَأْكُلْ إِلَى مِثْلِهَا مِنَ الْقَابِلَةِ ، وَإِنَّ قَيْسَ بْنَ صَرْمَةَ الْأَنْصَارِيَّ , أَتَى امْرَأَتَهُ وَكَانَ صَائِمًا ، فَقَالَ : عِنْدَكِ شَيْءٌ ؟ , قَالَتْ : لَعَلِّي أَذْهَبُ فَأَطْلُبُ ، فَذَهَبَتْ ، وَغَلَبَتْهُ عَيْنُهُ فَجَاءَتْ ، فَقَالَتْ : خَيْبَةٌ لَكَ ، فَذُكِرَ ذَلِكَ لِلنَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , فَنَزَلَتْ : أُحِلَّ لَكُمْ لَيْلَةَ الصِّيَامِ الرَّفَثُ إِلَى نِسَائِكُمْ سورة البقرة آية 187 إِلَى قَوْلِهِ : مِنَ الْفَجْرِ سورة البقرة آية 187 لَفْظُ أَبِي أَحْمَدَ . وأمَّا من قَالَ : هُوَ أَبُو قيس بْن عَمْرو : فأخبرنا الْحَسَن بْن عَلِيّ التميمي ، قَالَ : أخبرنا أَحْمَد بْن جَعْفَر ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ ، قَالَ : حَدَّثَنِي أَبِي ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الملك ، قَالَ : حَدَّثَنَا زُهَيْر ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو إِسْحَاق ، عن البراء بْن عازب : أن أحدكم كَانَ إِذَا صام ، فذكر الحديث ، إلا أَنَّهُ قَالَ : فنزلت فِي أَبِي قيس بْن عَمْرو .

الرواه :

الأسم الرتبة
الْبَرَاءِ

صحابي

أَبِي إِسْحَاقَ

ثقة مكثر

إِسْرَائِيلُ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ سَلْمَانَ

صدوق حسن الحديث

البراء بْن عازب

صحابي

وَالْحَسَنُ بْنُ أَبِي بَكْرٍ

ثقة

إِسْرَائِيلُ

ثقة

أَبُو إِسْحَاق

ثقة مكثر

أَبِي

ثقة حافظ فقيه حجة

مُحَمَّدُ بْنُ سَابِقٍ

صدوق حسن الحديث

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ

ثقة حجة

مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَلِيِّ بْنِ مَخْلَدٍ الْجَوْهَرِيُّ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.