رايطة بنت عبد الله او زينب امراة ابن مسعود زينب امراة ابي مسعود عقبة بن عمرو


تفسير

رقم الحديث : 591

أَخْبَرَنَا الْقَاضِي أَبُو بَكْرٍ الْحِيرِيُّ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو عَلِيٍّ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مَعْقِلٍ . . . ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى هُوَ الذُّهْلِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّزَّاقِ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا مَعْمَرٌ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ عُرْوَةَ ، عَنْ عَائِشَةَ ، قَالَتْ : كَانَ رَجُلٌ يَدْخُلُ عَلَى أَزْوَاجِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مُخَنَّثٌ ، فَكَانُوا يَعُدُّونَهُ مِنْ غَيْرِ أُولِي الإِرْبَةِ ، فَدَخَلَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَوْمًا وَهُوَ عِنْدَ بَعْضِ نِسَائِهِ ، وَهُوَ يَنْعَتُ امْرَأَةً ، فَقَالَ : إِنَّهَا إِذَا أَقْبَلَتْ أَقْبَلَتْ بِأَرْبَعٍ ، وَإِذَا أَدْبَرَتْ أَدْبَرَتْ بِثَمَانٍ ، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " أَلا أَرَى هَذَا يَعْلَمُ مَا هَاهُنَا ، لا يَدْخُلَنَّ عَلَيْكُمْ هَذَا " , فَحَجَبُوهُ . قَالَ الشَّيْخ أَبُو بَكْر الحافظ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ : أم المؤمنين التي وجد النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ المخنث عندها هي : أم سَلَمة بِنْت أَبِي أُمَيَّة المخزومي .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَائِشَةَ

صحابي

عُرْوَةَ

ثقة فقيه مشهور

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

مَعْمَرٌ

ثقة ثبت فاضل

عَبْدُ الرَّزَّاقِ

ثقة حافظ

مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى هُوَ الذُّهْلِيُّ

ثقة حافظ جليل

أَبُو عَلِيٍّ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مَعْقِلٍ . . .

مجهول الحال

أَبُو بَكْرٍ الْحِيرِيُّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.