ذو الخويصرة


تفسير

رقم الحديث : 103

مَا أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ رِزْقَوَيْهِ الْبَزَّازُ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو الْعَبَّاسِ أَحْمَدُ بْنُ محَمْدِ بْنِ الْحَسَنِ الرَّازِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ قَادِمِ بْنِ الْعَبَّاسِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبَّادُ بْنُ عُثْمَانَ بْنِ عَبَّادٍ الْمَرْوَزِيُّ ، قَالَ : ثنا النَّضْرُ بْنُ شُمَيْلٍ ، عَنْ صَخْرِ بْنِ جُوَيْرِيَةَ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ الْقَاسِمِ بْنِ مُحَمَّدٍ ، أَنَّ رَجُلا اسْمُهُ : رَبِيعَةُ بْنُ دَهْوَرِيٍّ سَأَلَ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عُمَرَ وَهُوَ قَاعِدٌ فِي الْمَسْجِدِ ، فَقَالَ : أَرَأَيْتَ الْوِتْرَ أَوَاجِبٌ هُوَ عَلَى النَّاسِ أَوْ مَنْ شَاءَ فَعَلَهُ وَمَنْ شَاءَ تَرَكَهُ ؟ فَقَالَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ : " أَوْتَرَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَأَوْتَرَ الْمُسْلِمُونَ " ، فَأَعَادَ ذَلِكَ ثَلاثَ مَرَّاتٍ كُلُّ ذَلِكَ يَقُولُ : " أَوْتَرَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَأَوْتَرَ الْمُسْلِمُونَ " ، ثُمَّ أَخَذَ عَبْدُ اللَّهِ كَفًّا مِنْ حَصَى فَضَرَبَ بِهِ وَجْهَهُ أَوْ حَصَبَهُ , ثُمَّ قَالَ : قُمْ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عُمَرَ

صحابي

عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ الْقَاسِمِ بْنِ مُحَمَّدٍ

ثقة ثقة

صَخْرِ بْنِ جُوَيْرِيَةَ

صدوق حسن الحديث

النَّضْرُ بْنُ شُمَيْلٍ

ثقة ثبت

عَبَّادُ بْنُ عُثْمَانَ بْنِ عَبَّادٍ الْمَرْوَزِيُّ

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ قَادِمِ بْنِ الْعَبَّاسِ

مجهول الحال

أَبُو الْعَبَّاسِ أَحْمَدُ بْنُ محَمْدِ بْنِ الْحَسَنِ الرَّازِيُّ

مجهول الحال

أَبُو بَكْرِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ رِزْقَوَيْهِ الْبَزَّازُ

ثقة متقن

Whoops, looks like something went wrong.