الربيع بنت النضر بن انس


تفسير

رقم الحديث : 106

أَخْبَرَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ حَمَّادٍ الْوَاعِظُ مَوْلَى بَنِي هَاشِمٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو عُمَرَ حَمْزَةُ بْنُ الْقَاسِمِ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ الْهَاشِمِيُّ ، إِمْلاءً فِي سَنَةِ ثَلاثٍ وَثَلاثِينَ وَثَلاثِ مِائَةٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبَّاسٌ الدُّورِيُّ ، قَالَ : ثنا يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ ، قَالَ : ثنا سَعِيدٌ أَبُو مُحَمَّدٍ ، قَالَ : ثنا عَطَاءٌ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ فِي سَفَرٍ فَنَزَلَ مَنْزِلا فَحَضَرَتِ الصَّلاةُ ، فَطَلَبُوا بِلالا لِيُؤَذِّنَ فَلَمْ يُوجَدْ ، فَأَذَّنَ رَجُلٌ مِنَ الْقَوْمِ ، ثُمَّ جَاءَ بِلالٌ ، فَذَهَبَ لِيُؤَذِّنَ فَقِيلَ لَهُ : إِنَّ فُلانًا أَذَّنَ ، فَذَهَبَ هُنَيْهَةً ، ثُمَّ قَامَ بِلالٌ لِيُقِيمَ ، فَقَالَ لَهُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " اجْلِسْ يَا بِلالُ ، إِنَّمَا يُقِيمُ مَنْ أَذَّنَ " . قَالَ الشَّيْخُ الْحَافِظُ أَبُو بَكْرٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ : هَذَا الْمُؤَذِّنُ كَانَ : زِيَادَ بْنَ الْحَارِثِ الصُّدَائِيَّ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عُمَرَ

صحابي

عَطَاءٌ

ثبت رضي حجة إمام كبير الشأن

سَعِيدٌ أَبُو مُحَمَّدٍ

متروك الحديث

يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ

ثقة متقن

عَبَّاسٌ الدُّورِيُّ

ثقة حافظ

أَبُو عُمَرَ حَمْزَةُ بْنُ الْقَاسِمِ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ الْهَاشِمِيُّ

ثقة ثبت

الْحُسَيْنُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ حَمَّادٍ الْوَاعِظُ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.