صفوان بن المعطل


تفسير

رقم الحديث : 177

أَخْبَرَنَا الْحَسَنُ بْنُ أَبِي بَكْرٍ ، وَعُثْمَانُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْعَلافُ ، قَالا : أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ الشَّافِعِيُّ ، حَدَّثَنَا بِشْرُ بْنُ مُوسَى ، حَدَّثَنَا الْحُمَيْدِيُّ ، حَدَّثَنَا سُفْيَانُ ، حَدَّثَنِي وَائِلُ بْنُ دَاوُدَ ، عَنِ ابْنِهِ ، وَكَانَ يُجَالِسُ الزُّهْرِيَّ مَعَنَا ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ أَنَسٍ ، أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَوْلَمَ عَلَى صَفِيَّةَ بِسُوَيْقٍ وَتَمْرٍ . قَالَ سُفْيَان : وَقَدْ سَمِعْتُ الزُّهْرِيَّ يَذْكُرُهُ فَلَمْ أُثَبِّتْهُ ، وَكَذَا رَوَاهُ غَيَّاثُ بْنُ جَعْفَرٍ مُسْتَمْلَى ابْنِ عُيَيْنَةَ عَنْهُ ، وَرَوَاهُ غَيْرُ وَاحِدٍ ، عَنْ سُفْيَان ، عَنِ الزُّهْرِيّ نَفْسِهِ ، وَرَوَاهُ مُحَمَّد بْن عَبْدِ الْمَكِّيّ ، عَنْ سُفْيَان ، عَنْ وَائِلٍ ، عَنِ الزُّهْرِيّ ، لَمْ يْذَكُرْ بَكْرَ بْنَ وَائِلٍ بَيْنَهُمَا ، وَرَوَاهُ أَبُو يَعْلَى مُحَمَّد بْن الصَّلْتِ التَّوَّزِيُّ ، عَنْ سُفْيَان بْن عُيَيْنَةَ ، عَنْ زِيَاد بْن سَعْدٍ ، عَنِ الزُّهْرِيّ ، وَقَدْ ذَكَرْنَا الأَحَادِيثَ كُلَّهَا فِي رِوَايَةِ الآَبَاءِ ، عَنِ الأَبْنَاءِ وَكَرِهْنَا إِعَادَتَهَا فِي هَذَا الْكِتَابِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسٍ

صحابي

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

ابْنِهِ

صدوق حسن الحديث

وَائِلُ بْنُ دَاوُدَ

ثقة

سُفْيَانُ

ثقة حافظ حجة

الْحُمَيْدِيُّ

ثقة حافظ أجل أصحاب ابن عيينة

بِشْرُ بْنُ مُوسَى

الإمام الحافظ الثقة

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ الشَّافِعِيُّ

ثقة مأمون

وَعُثْمَانُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْعَلافُ

صدوق حسن الحديث

الْحَسَنُ بْنُ أَبِي بَكْرٍ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.