عبد الله بن مسعود الهذلي ابو عبد الرحمن


تفسير

رقم الحديث : 278

أَخْبَرَنَا الْقَاضِي أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ الْحَسَنِ الْحَرَشِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ الأَصَمُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الْجَبَّارِ الْعُطَارِدِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا يُونُسُ بْنُ بُكَيْرٍ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ إِسْمَاعِيلَ بْنِ مُجَمِّعٍ الْأَنْصَارِيِّ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ سِنَانِ بْنِ أَبِي سِنَانٍ ، عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، قَالَ : كُنَّا فِي غَزَاةٍ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قِبَلَ خَيْبَرَ ، فَنَزَلْنَا بِوَادٍ كَثِيرِ الشَّجَرِ ، فَنَزَلَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تَحْتَ شَجَرَةٍ مِنْهَا ، فَإِذَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُنَادِينَا نِصْفَ النَّهَارِ ، فَاجْتَمَعْنَا إِلَيْهِ ، فَإِذَا عِنْدَهُ رَجُلٌ جَالِسٌ ، فَقَالَ : " إِنَّ هَذَا جَاءَنِي وَأَنَا نَائِمٌ فَسَلَّ سَيْفِي ثُمَّ قَالَ : يَا مُحَمَّدُ مَنْ يَمْنَعُكَ مِنِّي الْيَوْمَ ؟ فَقُلْتُ : اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ يَمْنَعُنِي مِنْكَ ، فَشَامَ السَّيْفُ ، وَهُوَ جَالِسٌ كَمَا تَرَوْنَ " ، فَمَا قَالَ لَهُ شَيْئًا وَلا عَاقَبَهُ ، كَذَا ذَكَرَ فِي هَذِهِ الرِّوَايَةِ أَنَّ الْغَزْوَةَ كَانَتْ قِبَلَ خَيْبَرَ ، وَقَالَ إِبْرَاهِيمُ بْنُ سَعْدٍ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ : كَانَتِ الْغَزْوَةُ قِبَلَ نَجْدٍ .

الرواه :

الأسم الرتبة
جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ

صحابي

سِنَانِ بْنِ أَبِي سِنَانٍ

ثقة

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

إِبْرَاهِيمَ بْنِ إِسْمَاعِيلَ بْنِ مُجَمِّعٍ الْأَنْصَارِيِّ

ضعيف الحديث

يُونُسُ بْنُ بُكَيْرٍ

صدوق حسن الحديث

أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الْجَبَّارِ الْعُطَارِدِيُّ

ضعيف الحديث

أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ الأَصَمُّ

ثقة حافظ

أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ الْحَسَنِ الْحَرَشِيُّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.