عويمر بن زيد ابو الدرداء


تفسير

رقم الحديث : 254

مَا أَخْبَرَنَا الْقَاضِي أَبُو الْعَلاءِ مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ أَحْقُوبَ الْوَاسِطِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْبِرْتِيُّ ، بِوَاسِطٍ قَالَ : حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ صَاعِدٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا يَعْقُوبُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الدَّوْرَقِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ عُلَيَّةَ ، عَنْ يُونُسَ ، عَنِ الْحَسَنِ ، عَنْ أَبِي الدَّرْدَاءِ ، قَالَ : تَضَيَّفَهُمْ ضَيْفٌ فَأَبْطَأَ حَتَّى نَامَ الضَّيْفُ طَاوِيًا وَنَامَ الصِّبْيَانُ جِيَاعًا ، فَجَاءَتِ الْمَرْأَةُ غَضَبًا تَلَظَّى فَقَالَتْ : لَقَدْ شَقَقْتَ عَلَيْنَا مُنْذُ اللَّيْلَةَ ، قَالَ : أَنَا ؟ قَالَتْ : نَعَمْ : أَبْطَأْتَ عَلَيْنَا حَتَّى نَامَ ضَيْفَنَا طَاوِيًا وَنَامَ صِبْيَانُنَا جِيَاعًا فَغَضِبَ ، وَقَالَ : وَاللَّهِ مَا أَطْعَمُهُ اللَّيْلَةَ ، وَالطَّعَامُ مَوْضُوعٌ بَيْنَ يَدَيْهِ ، فَقَالَتْ : وَاللَّهِ مَا أَطْعَمُهُ حَتَّى تَطْعَمَهُ أَنْتَ ، فَاسْتَيْقَظَ الضَّيْفُ ، فَقَالَ : مَا بَالُكُمَا ؟ فَقَالَ : أَلا تَرَاهَا تَجْنِي عَلَيَّ الذُّنُوبَ ؟ أَنَا احْتُبِسْتُ فِي كَذَا وَكَذَا ، قَالَ الضَّيْفُ : وَأَنَا وَاللَّهِ لا أَطْعَمُ حَتَّى تَطْعَمَا ، قَالَ " فَلَمَّا رَأَيْتُ الطَّعَامَ مَوْضُوعًا وَرَأَيْتُ الضَّيْفَ جَائِعًا قَدَّمْتُ وَاللَّهِ يَا رَسُولَ اللَّهِ يَدِي فَأَكَلْتُ ، فَقَدَّمُوا أَيْدِيَهُمْ فَأَكَلُوا ، فَبَرُّوا وَاللَّهِ يَا رَسُول اللَّهِ وَفَجَرْتُ ، قَالَ : بَلْ كُنْتَ أَنْتَ خَيْرَهُمْ وَأَبَرَّهُمْ " . قَالَ يُونُس : وَكَانَ فِي أَوَّلِ حديثهِ : أَصَبْتُ وَاللَّهِ يَا رَسُولَ اللَّهِ ذَنْبًا مَا أَصَبْتُ فِي الْإِسْلامِ مِثْلَهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي الدَّرْدَاءِ

صحابي

الْحَسَنِ

ثقة يرسل كثيرا ويدلس

يُونُسَ

ثقة ثبت فاضل ورع

إِسْمَاعِيلُ بْنُ عُلَيَّةَ

ثقة حجة حافظ

يَعْقُوبُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الدَّوْرَقِيُّ

ثقة

يَحْيَى بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ صَاعِدٍ

ثقة ثبت حافظ فقيه واسع الرحلة

عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْبِرْتِيُّ

مجهول الحال

أَبُو الْعَلاءِ مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ أَحْقُوبَ الْوَاسِطِيُّ

ضعيف الحديث