مالك بن نضلة


تفسير

رقم الحديث : 318

مَا أَخْبَرَنَا عَلِيُّ بْنُ الْقَاسِمِ الْبَصْرِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ إِسْحَاقَ الْمَادَرَائِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْحَارِثُ بْنُ أَبِي أُسَامَةَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا هُدْبَةُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا هَمَّامٌ ، قَالَ : حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ أَبِي كَثِيرٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَمْرٍو الأَوْزَاعِيُّ ، أَنَّ مُحَمَّدَ بْنَ مُسْلِمِ بْنِ شِهَابٍ حَدَّثَهُ ، عَنْ مَالِكِ بْنِ أَوْسٍ ، قَالَ : انْطَلَقْتُ بِمِائَةِ دِينَارٍ وَلَقِيتُ طَلْحَةَ بْنَ عُبَيْدِ اللَّهِ عِنْدَ ظِلِّ دَارِ بَنِي فُلانٍ فَسَامَهَا مِنِّي إِلَى أَنْ يَأْتِيَ خَازِنُهُ ، فَسَمِعَ ذَلِكَ عُمَرُ ، فَسَأَلَ طَلْحَةَ عَنْهُ ، فَقَالَ : دَنَانِيرُ أَرَدْتُهَا إِلَى أَنْ يَأْتِيَنِي خَازِنِي ، فَقَالَ عُمَر لا تُفَارِقْهُ حَتَّى تَنْقُدَهُ ، قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " الذَّهَبُ بِالذَّهَبِ وَالْوَرِقُ بِالْوَرِقِ رِبًا إِلا هَاءً وَهَاءً ، وَالْبُرُّ بِالْبُرِّ رِبًا إِلا هَاءً وَهَاءً ، وَالشَّعِيرُ بِالشَّعِيرِ رِبًا إِلا هَاءً وَهَاءً ، وَالتَّمْرُ بِالتَّمْرِ رِبًا إِلا هَاءً وَهَاءً " .

الرواه :

الأسم الرتبة
عُمَر

صحابي

مَالِكِ بْنِ أَوْسٍ

له رؤية

مُحَمَّدَ بْنَ مُسْلِمِ بْنِ شِهَابٍ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَمْرٍو الأَوْزَاعِيُّ

ثقة مأمون

يَحْيَى بْنُ أَبِي كَثِيرٍ

ثقة ثبت لكنه يدلس ويرسل

هَمَّامٌ

ثقة

هُدْبَةُ

ثقة

الْحَارِثُ بْنُ أَبِي أُسَامَةَ

ثقة

عَلِيُّ بْنُ إِسْحَاقَ الْمَادَرَائِيُّ

الإمام المحدث الحجة

عَلِيُّ بْنُ الْقَاسِمِ الْبَصْرِيُّ

ثقة حافظ