الاقرع بن حابس عيينة بن حصن


تفسير

رقم الحديث : 482

أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرٍ الْبَرْقَانِيُّ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ حَمْدَانَ بْنِ مَالِكٍ الْقَطِيعِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا إِدْرِيسُ بْنُ عَبْدِ الْكَرِيمِ الْمُقْرِي ، قَالَ : حَدَّثَنَا خَلَفُ بْنُ هِشَامٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ ، عَنْ أَيُّوبَ ، عَنْ أَبِي قِلابَةَ ، قَالَ : بَيْنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَوْمًا قَاعِدٌ فِي أَصْحَابِهِ إِذْ ذَكَرَ حديثا ، فَقَالَ : " ذَاكَ أَوَانُ نَسْخِ الْقُرْآنِ " . فَقَالَ رَجُلٌ كَالأَعْرَابِيِّ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، مَا نُسِخَ ، أَوْ كَيْفَ يُنْسَخُ الْقُرْآنُ ؟ قَالَ : " يَذْهَبُ الَّذِينَ هُمْ أَهْلُهُ ، وَيَبْقَى رِجَالٌ كَأَنَّهُمْ مِنَ النَّعَامِ " . قَالَ : يَعْنِي خِفَّةَ الطَّيْرِ ، فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، أَفَلا نُعَلَّمُهُ وَنُعَلِّمِهُ أَبْنَاءَنَا وَنِسَاءَنَا ؟ . فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَضَرَبَ بِيَدِهِ خَلْفَ ، وَأَشَارَ حَمَّادٌ بِكَفِّهِ الْيُمْنَى عَلَى بَاطِنِ كَفِّهِ الْيُسْرَى : " قَدْ قَرَأَتِ الْيَهُودُ وَالنَّصَارَى " . قَالَ الشَّيْخ الحافظ أَبُو بَكْر : السائل لرَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ هُوَ صَفْوَان بْن عسال المرادي ، أَوْ زِيَاد بن لبيد الْأَنْصَارِيّ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي قِلابَةَ

ثقة

أَيُّوبَ

ثقة ثبتت حجة

حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ

ثقة ثبت فقيه إمام كبير مشهور

خَلَفُ بْنُ هِشَامٍ

ثقة

إِدْرِيسُ بْنُ عَبْدِ الْكَرِيمِ الْمُقْرِي

ثقة صالح

أَحْمَدُ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ حَمْدَانَ بْنِ مَالِكٍ الْقَطِيعِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو بَكْرٍ الْبَرْقَانِيُّ

ثقة ورع متقن متثبت