زياد بن لبيد بن ثعلبة مالك بن الدخشم


تفسير

رقم الحديث : 442

أَخْبَرَنَا أَبُو عَلِيٍّ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ الطَّبَرَانِيُّ ، حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الصَّيْدَلانِيُّ بِأَصْبَهَانَ ، أَخْبَرَنَا أَبُو الْقَاسِمِ سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ أَيُّوبَ الطَّبَرَانِيُّ ، حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الدَّبَرِيُّ ، قَالَ : قَرَأْنَا عَلَى عَبْدِ الرَّازِقِ ، عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنِي عَمْرُو بْنُ دِينَارٍ أَنَّهُ سَمِعَ جَابِرَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ ، يَقُولُ : جَاءَ رَجُلٌ وَالنَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى الْمِنْبَرِ يَوْمَ الْجُمُعَةِ يَخْطُبُ ، فَقَالَ لَهُ : " أَرَكَعْتَ رَكْعَتَيْنِ " ؟ . قَالَ : لا ، قَالَ : " فَارْكَعْ " . قَالَ ابْنُ جريج : وأقول أَنَا : ليست الركعتان لأحد ، إلا لأمر قطع لَهُ الْإِمَام خطبته وأمره بذلك . هَذَا الرجل الَّذِي أمره النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بالركوع كَانَ : سليك الغطفاني ، وقيل : النعمان بْن قَوْقَلٍ .

الرواه :

الأسم الرتبة
جَابِرَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ

صحابي

عَمْرُو بْنُ دِينَارٍ

ثقة ثبت

ابْنِ جُرَيْجٍ

ثقة

عَبْدِ الرَّازِقِ

ثقة حافظ

إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الدَّبَرِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْقَاسِمِ سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ أَيُّوبَ الطَّبَرَانِيُّ

حافظ ثبت

أَبُو عَلِيٍّ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ الطَّبَرَانِيُّ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.