الاقرع بن حابس عيينة بن حصن بلال عمار خباب صهيب


تفسير

رقم الحديث : 570

مَا أَخْبَرَنَا أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ يَحْيَى بْنِ جَعْفَرٍ الإِمَامُ ، بِأَصْبَهَانَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ الطَّبَرَانِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا إِدْرِيسُ بْنُ جَعْفَرٍ الْعَطَّارُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ ، قَالَ سُلَيْمَانُ : وَحَدَّثَنَا الدَّبَرِيُّ , وَإِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مُرَّةَ ، قَالا : أَخْبَرَنَا عَبْدُ الرَّزَّاقِ ، كِلاهُمَا عَنْ سُفْيَانَ ، عَنْ مَنْصُورٍ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ عَلْقَمَةَ ، قَالَ : أَتَى عَبْدَ اللَّهِ بْنَ مَسْعُودٍ ، فَسُئِلَ عَنْ رَجُلٍ تَزَوَّجَ امْرَأَةً وَلَمْ يَفْرِضْ لَهَا وَلَمْ يَمَسَّهَا حَتَّى مَاتَ ، فَرَدَدَهُمْ شَهْرًا ، ثُمَّ قَالَ : " أَقُولُ فِيهَا بِرَأْيِي ، فَإِنْ كَانَ صَوَابًا فَمِنَ اللَّهِ ، وَإِنْ كَانَ خَطَأً فَمِنِّي ، أَرَى أَنَّ لَهَا صَدَاقَ امْرَأَةٍ مِنْ نِسَائِهَا , لا وَكْسَ , وَلا شَطَطَ ، وَعَلَيْهَا الْعِدَّةُ وَلَهَا الْمِيرَاثُ " ، فَقَامَ مَعْقِلُ بْنُ سِنَانٍ الأَشْجَعِيُّ ، فَقَالَ : أَشْهَدُ لَقَضَيْتُ فِيهَا بِقَضَاءِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي بَرْوَعَ بِنْتِ وَاشِقٍ : امْرَأَةٍ مِنْ بَنِي رُوَاسٍ ، وَبَنُو رُوَاسٍ حَيٌّ مِنْ بَنِي عَامِرِ بْنِ صَعْصَعَةَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَلْقَمَةَ

ثقة ثبت

إِبْرَاهِيمَ

ثقة

مَنْصُورٍ

ثقة ثبت

سُفْيَانَ

ثقة حافظ فقيه إمام حجة وربما دلس

عَبْدُ الرَّزَّاقِ

ثقة حافظ

وَإِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مُرَّةَ

ثقة

الدَّبَرِيُّ

صدوق حسن الحديث

يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ

ثقة متقن

إِدْرِيسُ بْنُ جَعْفَرٍ الْعَطَّارُ

متروك الحديث

سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ الطَّبَرَانِيُّ

حافظ ثبت

أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ يَحْيَى بْنِ جَعْفَرٍ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.