عبد الله بن جحش بن رئاب مصعب بن عمير


تفسير

رقم الحديث : 628

أخبرناه أَبُو الْحَسَنِ مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ البجلي ، قَالَ : قرئ عَلَى أَبِي بَكْر أَحْمَد بْن إِبْرَاهِيمَ بْن الْحَسَنِ بْن شاذان الْبَزَّاز وأنا أسمع ، قيل لَهُ : حدثكم أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ شبيب ، قَالَ : حَدَّثَنَا الزُبَيْر بْن بكار ، حَدَّثَنِي مُحَمَّد بْن الضحاك عثمان الحرامي ، عن عَبْدِ العزيز بْن مُحَمَّد الدراوردي ، عن هشام بْن عروة ، عن أَبِيهِ ، عن عَائِشَة , قَالَتْ : دخل عليّ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , وعندي بعض نسائه ، فَقَالَ : " يا عَائِشَة ، أَنَا لَكَ كأبي زرع لأم زرع " . قَالَ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إن قرية من قرى اليمن كَانَ بها بطن من بطون أهل اليمن ، وكان منهن إحدى عشر امرأة , وإنهن خرجن إلى مجلس من مجالسهم , فَقَالَ بعضهم لبعض : تعالين فلنذكر بعولتنا بما فيهم ولا نكذب ، فتبايعن عَلَى ذَلِكَ ، فقيل للأولى : تكلمي بنعت زوجك ، فَقَالَتْ : الليل ليل تهامة ، والغيث غيث غمامة ، ولا حم ولا حمامة ، قيل للثانية : تكلمي ، وهي عمرة بِنْت عَمْرو ، فَقَالَتْ : المس مس أرنب ، والريح ريح زرنب ، فأغلبه والناس يغلب ، فقيل للثالثة : تكلمي ، وهي حيي بِنْت كعب ، فَقَالَتْ : مَالِك وما مَالِك ؟ لَهُ إبل كثيرة المسارح عظيمة المبارك ، إِذَا سمعن صوت الضيف يقن أنهن هوالك ، فقيل للرابعة : تكلمي ، وهي مهدد بِنْت أَبِي هزومة ، قَالَتْ : زوجي لحم جمل غث ، عَلَى جبل وعث ، لا سهل فيرتقى ، ولا سمين فينتفى ، فقيل للخامسة : تكلمي ، وهي كبشة ، قَالَتْ : زوجي رفع العماد ، كَثِيْر الرماد ، قريب البيت من النار ، ولا يشبع ليلة يضاف ، ولا ينام ليلة يخاف ، فقيل للسادسة : تكلمي ، وهي هِنْد ، قَالَتْ : زوجي كل داء لَهُ داء : إن حدث سبك ، وإن مازحته فلك ، وإلا جمع كلا لَكَ ، فقيل للسابعة : تكلمي ، وهي حيي بِنْت علقمة ، قَالَتْ : زوجي إِذَا خرج فهد ، وإذا دخل أسد ، ولا يسأل عما عهد ، ولا يرفع اليوم ، فقيل للثامنة : تكلمي ، وهي بِنْت أوس بْن عَبْدِ ، فَقَالَتْ : زوجي إِذَا أكل التف ، وإذا شرب اشتف ، ولا يدخل الكف فيعلم البث ، فقيل للتاسعة : تكلمي ، فالت : زوجي من لا أذكره ولا أبث خيره ، أخف إلا أذره , إن أذكره أذكر عجره وبجره ، فقيل للعاشرة : تكلمي ، وهي كبشة بِنْت الأرقم ، فَقَالَتْ : نكحت العشنق ، إن سكت علق ، وإن تكلمت طلق ، فقيل لأم زرع وهي : أم زرع بِنْت أكيمل بْن ساعدة ، تكلمي ، فَقَالَتْ : أَبُو زرع ، وما أَبُو زرع ؟ أناس من حلي أذني ، وملأ شحم عضدي ، بجحني ، فبجحت ، وجدني فِي غنيمة أهلي ، فنقلني إلى أهل حامل وصاهل ، فأنا عنده أنام فأتصبح ، وأشرب فأتقمح ، وأتكلم فلا أقبح ، وبنت أَبِي زرع , وما بِنْت أَبِي زرع ؟ ملء إزارها ، وصفر ردائها ، وزين أهلها ونسائها , وابن أَبِي زرعة وما ابْن أَبِي زرع مضجعه كمسل شطبة ، ويشبعه ذراع الجفرة . قَالَ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لعائشة : " أَنَا لَكِ كأبي زرع لأم زرع " .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَائِشَة

صحابي

أَبِيهِ

ثقة فقيه مشهور

هشام بْن عروة

ثقة إمام في الحديث

عَبْدِ العزيز بْن مُحَمَّد الدراوردي

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّد بْن الضحاك عثمان الحرامي

مقبول

الزُبَيْر بْن بكار

ثقة

أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ شبيب

ثقة ثقة

أَبِي بَكْر أَحْمَد بْن إِبْرَاهِيمَ بْن الْحَسَنِ بْن شاذان الْبَزَّاز

ثقة ثبت

أَبُو الْحَسَنِ مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ البجلي

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.