رايطة بنت عبد الله او زينب امراة ابن مسعود زينب امراة ابي مسعود عقبة بن عمرو


تفسير

رقم الحديث : 610

أَخْبَرَنَا الْحَسَنُ بْنُ أَبِي بَكْرٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا عَبْدُ الصَّمَدِ عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدٍ الطَّسْتِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنِي السَّرِيُّ بْنُ سَهْلٍ الْجُنْدَيَسَابُورِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ رَشِيدٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو عُبَيْدَةَ مَجَاعَةُ بْنُ الزُبَيْرِ ، عَنْ قَتَادَةَ ، عَنْ أَبِي الْمَلِيحِ : أَنَّ حَمَلَ بْنَ مَالِكِ بْنِ النَّابِغَةَ , كَانَتْ لَهُ امْرَأَتَانِ تُسَمَّى إِحْدَاهُمَا : أُمَّ عُطَيْفَ , وَالأُخْرَى أُمَّ مُكَلَّفٍ ، فَضَرَبَ إِحْدَاهُمَا الأُخْرَى ، بِفُسْطَاطٍ ، أَوْ قَالَ : بِحَجَرٍ ، فَمَاتَتْ وَأَلْقَتْ جَنِينًا ، فَرُفِعَ ذَلِكَ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَضَى عَلَى عَاقِلَةِ الْمَرْأَةِ دِيَتَهَا , وَقَضَى فِي الْجَنِيِن غُرَّةً : عَبْدًا , أَوْ أَمَةً , أَوْ مِائَةً مِنَ الشَّاءِ ، فَقَالَ رَجُلٌ مِنْ عَاقِلَةِ الْمَرْأَةِ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، مَنْ لا أَكِلَ , وَلا شَرِبَ , وَلا صَاحَ فَاسْتَهَلَّ ، أَلَيْسَ مِثْلَ هَذَا يُطَلُّ ؟ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " أَسَجَّاعٌ أَنْتَ " ؟ أَوْ قَالَ : " سَجْعٌ كَسَجْعِ الْجَاهِلِيَّةِ " . وذكر أن الضاربة هِيَ أم عفيف بِنْت مسروح ، والمضروبة هِيَ مليكة بِنْت ساعدة الهذلي .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي الْمَلِيحِ

ثقة

قَتَادَةَ

ثقة ثبت مشهور بالتدليس

أَبُو عُبَيْدَةَ مَجَاعَةُ بْنُ الزُبَيْرِ

صدوق حسن الحديث

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ رَشِيدٍ

مقبول

السَّرِيُّ بْنُ سَهْلٍ الْجُنْدَيَسَابُورِيُّ

ضعيف الحديث

عَبْدُ الصَّمَدِ عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدٍ الطَّسْتِيُّ

ثقة

الْحَسَنُ بْنُ أَبِي بَكْرٍ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.